واصلت اموال الاجانب التدفق الى سوق المال المصرية الثلاثاء نتيجة اعلان البنك المركزي سلفا تخفيف قيود تحويل اموالهم الى الخارج، وانقذت استثمارات الاجانب البورصة من الدخول في مرحلة من الاداء العرضي لحين فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والكشف عن اسماء المرشحين.

وعلى صعيد حركة المؤشرات القياسية، صعد مؤشر “إيجي إكس 30” – الذي يضم اكبر 30 شركة مقيدة – 0.44 % مسجلا 8196.83 نقطة.

وزاد مؤشر “إيجي إكس 20” محدد الأوزان النسبية 0.84 % مسجلا 9871.15 نقطة.

وارتفع مؤشر “إيجي إكس 70” – الذي يسيطر على الاسهم المتوسطة والصغيرة – بنحو 0.53 % مسجلا 654.29 نقطة.

وكسب مؤشر “إيجي إكس 100″ الأوسع نطاقا بنحو 0.45 % ليصل إلى مستوى 1124.34 نقطة.

وزاد رأس المال السوقي لاسهم الشركات المقيدة بالبورصة 1.6 مليار جنيه مقابل اغلاق الاثنين مسجلا 493.460 مليار جنيه.

وقال عادل عبد الفتاح خبير اسواق المال في تصريح له البورصة سجلت جلسة متميزة حيث سجلت نشاط ملحوظا لاستثمارات الاجانب مما افرز قيم تداولات مرتفعة”.

وفسر نشاط حركة الاجانب باعلان البنك المركزي بنهاية الاسبوع الماضي تغطية 50 % من الطلبات المتأخرة لتحويل أموال المستثمرين الأجانب في مصر للخارج واكد عزمه تغطية باقي الطلبات في المستقبل القريب.

وقال بيان المركزي ان تغطية الطلبات تأتي في إطار الجهد الدؤوب لضمان استقرار السوق واستمرار العمليات المصرفية بسلاسة.

واوضح عبد الفتاح ان تيسير تحويل الاموال للخارج طمأن المستثمر الاجنبي للعمل في مصر لانه يستطيع تحويل استثماراته وأرباحه للخارج مرة أخرى في أي وقت.

وقال الخبير المالي “كان متوقعا ان تدخل السوق خلال الاسبوع في اداء عرضي لحين اعلان فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة وحسم اعلان المشير عبدالفتاح السيسي لقراراه في هذا الصدد الا ان دخول اموال الاجانب حمت السوق من هذه المرحلة”.

وقال صلاح حيدر المحلل المالي ان السوق واصلت الصعود بالرغم من غلبة الترقب على حركة السوق مستشهدا باستمرار مؤشر السوق الثلاثيني في التحرك حول نقطة 8170 نقطة لعدة جلسات متتالية سواء صعودا او هبوطا.

وقال “اتوقع ان يستمر الوضع كذلك علي المدي القصير انتظارا لاعلان بعض نتائج اجتماعات الجمعيات العمومية لبعض الشركات التي تقرر توزيعات الارباح الامر الذي قد يدفع ببعض الانتعاش في السوق الفترة المقبلة”.

ولدى إغلاق تعاملات الاثنين، عاودت مؤشرات البورصة الصعود مدعومة بعمليات شراء مكثفة من المستثمرين الأجانب والأفراد العرب وسط تفاؤل بانتظار خطاب ترشح المشير عبد الفتاح السيسي للرئاسة ونشطت أسهم قطاعات البنوك والخدمات المالية والاستثمار وبعض أسهم المضاربات