الذهب

هل أنت مهتم بمعرفة المزيد عن صناعة تعدين الذهب في المملكة العربية السعودية؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن هذا المقال المقدم من جريدة الواقع العربي مثالي لك! هنا، سنغطي أهم مناجم الذهب في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك تاريخها وعملياتها الحالية. تابع القراءة لمعرفة المزيد!

منجم الدويهي للذهب

من أهم مناجم الذهب في السعودية منجم الدويهي. يبلغ متوسط ​​إنتاج هذا المنجم 180 ألف أوقية من الذهب سنويًا ويستضيف أكثر من 500 من عمال مناجم الذهب. يقدر منجم مهد الذهب (مهد الذهب) أنه أنتج أكثر من ستة ملايين أوقية من الذهب منذ العصور القديمة. تشتهر بأنها الأسطورية
تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر احتياطي من الذهب في المنطقة العربية اعتبارًا من يونيو 2021، بواقع 323.1 طنًا من الذهب، وتشكل حوالي 4.1٪ من إجمالي المملكة.

شركة معادن للذهب والمعادن الأساسية (MGBM) هي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة معادن العربية السعودية للتعدين (معادن)، وتدير خمسة مناجم ذهب، بما في ذلك الدويهي. تستكشف MGBM حاليًا رواسب الذهب الجديدة في جميع أنحاء منطقة الذهب العربية الوسطى بالمملكة العربية السعودية.

المنصورة والمسرة SR3

تمثل مناجم الذهب في المنصورة ومسرة خطوة كبيرة لشركة معادن ليس فقط لأنها أكبر مناجم الذهب على الإطلاق، ولكن أيضًا لأنها تقع في المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية. تمثل منجمي المنصورة ومسرة أكثر من نصف احتياطي الذهب في المملكة العربية السعودية، ويمثلان معًا حوالي 20 ٪ من إجمالي إنتاج التعدين في البلاد. بالإضافة إلى ذلك، تدير شركة معادن ستة مناجم ذهب في منطقة الذهب العربي الوسطى، غرب المملكة العربية السعودية والتي تحتوي على الكثير من رواسب الذهب الغنية في المملكة.

مهد الذهب

من أهم مناجم الذهب في المملكة العربية السعودية منجم الدويحي للذهب ومنجم مهد الذهب. يعد منجم الدويحي للذهب الأكبر في المملكة العربية السعودية، بمتوسط ​​إنتاج يبلغ 180 ألف أوقية سنويًا، ويستضيف أكثر من 500 من عمال مناجم الذهب. ربما يكون منجم مهد الذهب (المترجم باسم “مهد الذهب”) أشهر عملياتنا. يعود تاريخها إلى بداية الزمن المسجل، وتشمل الأحداث المهمة لتعدين الذهب في تاريخ المملكة العربية السعودية فترات ما بين 3000 قبل الميلاد و 1000 قبل الميلاد، والخلافة العباسية بين 750 م و 1258 م، والإمبراطورية العثمانية بين 1517 و 1839 م، و الأوقات المعاصرة. مهد الذهب منطقة صغيرة من الذهب في شبه الجزيرة العربية. تقع في منطقة المدينة المنورة في منطقة الحجازي بالمملكة العربية السعودية. يتم تعدين الذهب اليوم من قبل شركة التعدين العربية السعودية.

أكبر منجم ذهب في المملكة العربية السعودية

منجم الدويحي للذهب هو الأكبر في المملكة العربية السعودية، بمتوسط ​​إنتاج يبلغ 180 ألف أوقية سنويًا، ويستضيف أكثر من 500 من عمال مناجم الذهب. المنصورة والمسرة SR3. من المتوقع أن يوفر مشروع منجم ذهب بقيمة 3 مليارات (880 مليون دولار) في محافظة الخرمة بمنطقة مكة ما يصل إلى 10،000 فرصة عمل. توجد رواسب الذهب في جميع أنحاء منطقة الذهب العربي الوسطى في المملكة العربية السعودية، وهي منطقة جيولوجية كبيرة تمتد من ساحل البحر الأحمر إلى صحراء الربع الخالي.

تمتلك شركة Alcoa الأمريكية الصناعية 25.1 في المائة من منجم الضويحي. يعود تاريخ التنقيب عن المعادن في شبه الجزيرة العربية إلى أكثر من 900 عام قبل الميلاد. نظرًا لاحتياطيات البلاد الكبيرة من الوقود الأحفوري، كان استخراج النفط الخام والغاز إلى حد بعيد مصدر الإيرادات الرئيسي لصناعة التعدين والغاز السعودية في السنوات الأخيرة. ومع ذلك، منذ ذلك الحين، انخفضت أسعار النفط والغاز، وتكافح صناعة التعدين والغاز للحفاظ على أهميتها. ومع ذلك، تم الإعلان مؤخرًا عن مناجم ذهب جديدة، ويجري البحث عن مستثمرين أجانب لمشاريع تنموية في هذا القطاع المثير.

اكتشاف الذهب بالمدينة المنورة

أعلنت المملكة العربية السعودية مؤخرًا عن اكتشاف مواقع جديدة لرواسب الذهب وخام النحاس في منطقة المدينة المنورة. من المرجح أن يجلب هذا الاكتشاف الجديد الاستثمار الذي تشتد الحاجة إليه في البلاد، حيث أن التعدين صناعة مربحة للغاية. ومن أهم مناجم الذهب في السعودية العمار والجرف والمجمعة. تقع جميع المناجم الثلاثة في المنطقة الجنوبية من البلاد. العمار هو أكبر منجم ذهب في المملكة العربية السعودية، ولديه القدرة على إنتاج 1.2 مليون أوقية من الذهب سنويا. الجرف هو ثاني أكبر منجم للذهب في المملكة العربية السعودية، ولديه القدرة على إنتاج 600 ألف أوقية من الذهب سنويًا. المجمعة هو أصغر منجم ذهب في المملكة العربية السعودية، ولديه القدرة على إنتاج 100000 أوقية من الذهب سنويا. جميع المناجم الثلاثة مملوكة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

إنتاج الذهب السنوي

يعد تعدين الذهب صناعة مهمة في المملكة العربية السعودية، ولدى المملكة عدد من مناجم الذهب القادرة على إنتاج كمية كبيرة من الذهب. في عام 2020، بلغ إجمالي إنتاج المملكة من الذهب 434،845 أوقية. ومن أهم مناجم الذهب في السعودية منجم مهد الذهب الذي أنتج أكثر من ستة ملايين أوقية من الذهب ومنجم الدويهي الذي أنتج أكثر من 28 ألف أوقية. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك المملكة 12 موقعًا احتياطيًا لتعدين الذهب لديها القدرة على إنتاج كمية كبيرة من الذهب.

مناجم العبلة القديمة

من أهم مناجم الذهب في المملكة العربية السعودية منجم مهد الذهب ومنجم مهد الذهب. ينتج منجم مهد الذهب نصيب الأسد من الذهب المستخرج في المملكة العربية السعودية، بمتوسط ​​إنتاج يبلغ 180 ألف أوقية سنويًا. منجم مهد الذهب هو منطقة ذهب صغيرة في شبه الجزيرة العربية. يتم تعدين الذهب اليوم من قبل شركة التعدين العربية السعودية.

تنتج المملكة حاليًا حوالي 400 ألف أوقية من خمسة مناجم تم تطويرها في السنوات العشر الماضية، لكنه يريد أن يرى قطاع تعدين أكثر تنوعًا يشمل معادن ثمينة أخرى. كما أعلن عن خطط لتطوير المزيد من مناجم الذهب.

مهد الذهب

من أهم مناجم الذهب في المملكة العربية السعودية منجم الدويحي للذهب ومنجم مهد الذهب. يعد منجم الدويحي للذهب الأكبر في المملكة العربية السعودية، بمتوسط ​​إنتاج يبلغ 180 ألف أوقية سنويًا، ويستضيف أكثر من 500 من عمال مناجم الذهب. ربما يكون منجم مهد الذهب (المترجم باسم “مهد الذهب”) أشهر عملياتنا. يعود تاريخها إلى بداية الوقت المسجل، وقد أنتجت أكثر من 500000 أوقية من الذهب. تقوم شركة التعدين العربية السعودية حاليًا بتعدين الذهب في مهد الذهب. يتم تعدين الذهب اليوم من قبل شركة التعدين العربية السعودية.

مناجم الذهب تصلح لمملكة

يعتبر الذهب أكثر القطاعات نضجًا وربحًا في صناعة التعدين السعودية. يمثل منجم مهد الذهب، الواقع في محافظة الخرمة، أكثر من نصف ذهب المملكة العربية السعودية. أعلنت المملكة العربية السعودية مؤخرًا عن اكتشاف مواقع جديدة لرواسب الذهب والنحاس الخام في مدينة مكة المكرمة. هذه الودائع لديها القدرة على زيادة إنتاج الذهب في المملكة العربية السعودية بمقدار ضعفين. يعود تاريخ التنقيب عن المعادن في شبه الجزيرة العربية إلى أكثر من 900 عام قبل الميلاد. هناك إمكانات كبيرة لرواسب الذهب في 12 موقعا احتياطيا للتعدين في المملكة العربية السعودية، وفقا لتقارير وزارة الثروة المعدنية في المملكة. تقنية النمذجة GIS القائمة على المعرفة للتنقيب عن الذهب، منطقة منجم الذهب في بلغة، المملكة العربية السعودية.

هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

هيئة المسح الجيولوجي السعودية (SGS) هي مؤسسة حكومية مهمة مسؤولة عن مجموعة متنوعة من المسوحات الجيولوجية. وأعلنوا مؤخرًا عن اكتشاف مواقع جديدة لرواسب الذهب والنحاس في منطقة المدينة المنورة. يُعتقد أن هذه الودائع هي الأكبر في المملكة العربية السعودية ويمكن أن تؤدي إلى ازدهار نشاط التعدين. تعمل SGS على تطوير هذه الودائع منذ عقود، ويمكن أن تحفز هذه الأخبار في النهاية على اتخاذ إجراءات من جانبها. إذا تم تأكيد هذه الودائع، يمكن أن تصبح المملكة العربية السعودية واحدة من الدول الرائدة في إنتاج الذهب في العالم.