واشنطن – أ ش أ

كشفت شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية ان الرئيس الأمريكي باراك أوباما طالب بزيادة مخصصات الرؤساء الأمريكيين السابقين وذلك قبيل مغادرته البيت الأبيض.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن تقرير للكونجرس ان أوباما اقترح زيادة مخصصات الرؤساء السابقين في موازنتي عامي 2016 و2017.

وأشار التقرير الذي يحدد معاشات والمزايا الفيدرالية الأخرى التي يتمتع بها الرؤساء السابقون وفقا للقانون الأمريكي إلى ان أوباما اقترح زيادة هذه المخصصات بما يقرب من 18% في موازنة العام المالي 2017 وذلك بعد ان كان قد نجح في إحداث زيادة أخرى في العام المالي 2016.

وقال التقرير ان أوباما طالب ان تصل المخصصات إلى 3,865,000 دولار سنويا أي بزيادة 588,000 دولار سنويا بنسبة 17.9% عن العام المالي 2016.

وأشار التقرير إلى ان الزيادة المقترحة تأتي في الوقت الذي تقترب فيه ولاية أوباما الرئاسية من الانتهاء. ووفقا للقانون الأمريكي الخاص بالرؤساء السابقين، يصرف للرئيس السابق معاشا بالإضافة إلى رواتب موظفي المكتب الخاص به وطاقم الحماية من الخدمة السرية كما يحصل على مصاريف السفريات التي يقوم بها بالإضافة إلى امتيازات تخصص لزوجات الرؤساء السابقين.

وتقول شبكة فوكس نيوز ان معاش الرئيس السابق يوازي ما يتقاضاه وزراء الإدارة الأمريكية من مرتب وهو ما يصل إلى 203,700 دولار سنويا بالإضافة إلى الزيادة التي تقررت في العام المالي 2016 والتي تبلغ ألفي دولار.