أ ش أ

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن إصابة مواطن 42 عاما من منطقة حلوان بمحافظة القاهرة بانفلونزا الطيور حيث بدأت الأعراض عليه في 23 ديسمبر الجاري وذهب في 26 ديسمبر للعلاج بمستشفى حميات حلوان حيث كان يعانى من حمي وسعال وإسهال وتم الاشتباه فى الحالة بإصابتها بمرض إنفلونزا الطيور وتبين أن لديه التهاب رئوي وتم عزله فى نفس اليوم وحالته العامة متوسطة.

وأوضحت الوزارة أنه بذلك يصبح إجمالي عدد حالات الإصابة بمرض إنفلونزا الطيور خلال عام 2014 حتي الآن 25 حالة 10 حالات شفاء 5 حالات تحت العلاج 10 حالات وفاة.

ودعت المواطنين الذين يتعاملون مع الدواجن التوجه الفوري لأقرب مستشفى لتلقي الخدمة الصحية في حالة ظهور أعراض إنفلونزا عليهم حيث أن تلقي المصابين لمرض إنفلونزا الطيور لعقار التاميفلو خلال أول 24 ساعة من بدء ظهور الأعراض يزيد من معدلات الشفاء من المرض ويقلل من معدلات الوفاة.
وتنصح وزارة الصحة المواطنين الذين يتعاملون مع الدواجن بتوخى الحذر والحيطة عند التعامل مع الطيور خصوصا التي يظهر عليها أعراض مرضية.

وناشدت الوزارة المواطنين بضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع حدوث العدوى مثل تغطية الفم والأنف عند التعامل مع الدواجن وغسل الأيدي بالماء والصابون بعد التعامل مع الطيور وعدم اصطحاب الأطفال لأماكن تربية الطيور أو الذبح وكذلك ضرورة فصل الطيور عن أماكن المعيشة.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة عن تحسن وشفاء وخروج 4 حالات من المرضي المصابين بفيروس إنفلونزا الطيور المحتجزين بالمستشفيات وهم طفل عمره 3 سنوات من محافظة سوهاج إدارة دار السلام وطفلة عمرها 3 سنوات من محافظة المنيا إدارة سمالوط وربة منزل عمرها 42 سنة من محافظة سوهاج إدارة البلينا وصاحب مزرعة عمره 42 سنة من محافظة سوهاج إدارة الروافع.

وأشارت إلي أنه لا يزال هناك 4 حالات تحت العلاج بالمستشفيات الآتية: صدر العباسية – حميات المنيا – حميات حلوان – صدر أسيوط