المنيا : الواقع العربي

  قرر اللواء صلاح الدين زيادة ، محافظ المنيا تشكيل وحدة للتنمية الاقتصادية المحلية بديوان عام المحافظة ، لتكون بمثابة أمانة فنية وتنسيقية لكافة الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية .تتولى الوحدة تنسيق برامج وأنشطة تطوير الإدارة المحلية بالمحافظة والوحدات المحلية التابعة لها ، والتنسيق مع وحدة تطوير الإدارة المحلية بوزارة التنمية المحلية، كما تتولى إعداد الدراسات والأبحاث الفنية والتنسيقات اللازمة لإعداد إستراتيجية التنمية الاقتصادية المحلية بالمحافظة .

يقول شهاب الدين إسماعيل مدير مركز معلومات التنمية المحلية والمشرف على الوحدة إن المحافظ قام باختيار 5 من الشباب من حملة الماجستير للعمل في الوحدة إيمانا بأهمية إعطاء الشباب الفرصة لقيادة للمرحلة القادمة ، وستكون مهمة فريق العمل في الوحدة في التعمق في فهم الاقتصاد المحلى من خلال مناقشة وتقييم الاقتصاد المحلى في المحافظة ، وكذلك تحديد أوليات المشروعات لخدمة التنمية الاقتصادية على المستوى المحلى.

كما سيعمل فريق العمل على المعاونة في وضع وتنفيذ الخطة الإستراتيجية للتنمية المحلية على مستوى المحافظة وفقاً للأولويات المحلية و الإمكانيات المتاحة ،وتنسيق الجهود الحكومية وغير الحكومية وتعبئة الموارد لدعم وتنفيذ مشروعات التنمية الاقتصادية المحلية التي تتضمن المشروعات الاستثمارية ومشروعات البنية الأساسية، وتداول المعلومات والبيانات على المستوى المحلى التي تساعد على حفز وتهيئة بينة مناخ الأعمال.
أضاف أن فريق العمل حضر ورشة لتعزيز قدرات التنمية الاقتصادية بوحدة تطوير الإدارة المحلية بالقاهرة وتركزت حول هدف معرفي وأخر مهاري لبناء المهارات الأساسية لفريق العمل ، وقد التقي المحافظ بفريق العمل عقب عودتهم من الورشة ، ودار نقاش معهم حول حجم الاستفادة من الورشة وانعكاس ذلك على طبيعة العمل بالوحدة.

وستبدأ مهمة فريق العمل بمرحلة المسح المبدئي والتقييم السريع للاقتصاد المحلي ،ثم بناء قواعد بيانات متكاملة ومؤشرات أداء مختلف القطاعات بالاقتصاد المحلي .

كما ستقوم الوحدة بتجميع مكونات إعداد إستراتيجية التنمية الاقتصادية والتنسيق لصياغة مبدئية للخطة الإستراتيجية للتنمية الاقتصادية وعرض الخطة في صورتها النهائية