استعلام عن تأشيرة سلطنة عمان السريعة

أصدرت الحكومة في دولة عُمان أنواع عديدة من التأشيرات وتصريحات الدخول والخروج من على حسب الغرض ويُمكن التعرف على كيفية طلب تأشيرة سريعة من خلال معرفة بعض الأمور التي تتعلق بتقديم الطلب، حيث يلزم تقديم الطلب بعض المُستلزمات الخاصة، وتحقق بعض الشروط في المُقدم، وهذا ما سوف نساعدك عليه عبر الآتي.

استعلام عن تأشيرة سلطنة عمان السريعة

تتعدد أنواع التأشيرات المُتاحة من قبل الحكومة العُمانية، وتُعد التأشيرة السريعة أدح تلك الأنواع التي يتم إصدارها لفئة مُعينة من الأجانب من خلال كفالتهم من قبل رجال الأعمال للمُشاركة في المؤتمرات والمهرجانات، ويتم منحها من خلال طلب تأشيرة سريعة من قبل رجال الأعمال وتقع تحت مسؤوليتهم كفالته، ويُمكن ذلك من خلال التنسيق مع مكتب الإدارة العامة للجوازات والإقامة.

تُعد التأشيرة السريعة صالحة للاستخدام خلال فترة مُحددة من الوقت، حيث لا يُمكن استخدامها بعد مرور 6 أشهر من إصدارها، كما أنها تُحدد الفترة الزمنية التي يُمكن للحاصل عليها التواجد داخل المملكة حيث لا يجب أن تزيد فترة تواجده في المملكة ثلاثة أسابيع من وقت وصوله إلى المملكة، وتسمح التأشيرة السريعة برحلة واحدة فقط، ولا تُكلف الكثير حيث لا تزيد قيمة تقديم طلب تأشيرة سريعة عن 7 ريالات، كما أنه لا يُمكن تجديدها.

اقرأ أيضًا: تأشيرة العمل الحر في الإمارات

كيفية تقديم طلب تأشيرة سريعة

يُقدم الطلب من خلال الكفيل من رجال الأعمال الذي يضمن الشخص المُستفيد طوال فترة تواجده داخل المملكة، حيث يتم تسليم إيصال من المُستفيد مُسجل به رقم الطلب، ويقوم الكفيل بتسليمه في الإدارة العامة للجوازات والإقامة، وبعد الموافقة على الطلب يتم إصدار التأشيرة وإرسالها بالفاكس، ويستطيع المُستفيد الحصول على التأشيرة من خلال مُمثل الدولة في الخارج.

في إطار حرص الحكومة العُمانية على التطورات التي تُسهل الحصول على العديد من الخدمات من خلال الانترنت قامت بإصدار موقع رسمي لإدارة الجوازات العامة التي يُمكن من خلالها تقديم طلب الحصول على تأشيرة في عُمان إلكترونيا من أي مكان في العالم، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على موقع الشُرطة العُمانية، ويُمكن الدخول إليه من هُنا.
  2. اختيار الخدمات الإلكترونية للتأشيرات.
  3. الضغط على الحصول على التأشيرات الأخرى.
  4. إكمال عملية تسجيل البيانات من خلال النقر على طلب تأشيرة جديدة.
  5. تسجيل البيانات المطلوبة، ثم إرسال طلب الحصول على التأشيرة بعد التأكد من البيانات المُسجلة.
  6. طباعة الاستمارة وتقديمها إلى مُمثل إدارة الجوازات والإقامة في الخارج.
  7. يتم إرسال الطلب إلى الإدارة العامة للجوازات والإقامة في دولة عُمان من خلال الفاكس.
  8. اعتماد الطلب من خلال الموظف المُفوض، بعد ذلك يتم تحميل بيانات الكفيل والمكفول وتدقيق النظر في الطلب، من خلال مُقارنة بيانات المكفول السابقة بالبيانات الجديدة.
  9. في حالة عدم وجود مانع، يتم إصدار التأشيرة.

اقرأ أيضًا: سعر فيزا عمل الإمارات للمصريين

شروط طلب تأشيرة سريعة

يشترط لتقديم استمارة طلب الحصول على التأشيرة السريعة أن يُقدم طلب التأشيرة المطبوع إلكترونيًا، من خلال الكفيل، بشرط أن يكون الطلب المُقدم مختوم ومُعتمد من قبل الكفيل، كما يجب الحرص على أن يكون الطلب مكتوب باللغة العربية في حالة إذا كان المُقدم يحمل الجنسية العربية، واللغة اللاتينية في حالة إذا كان المُقدم يحمل أي جنسية أخرى، كما يجب تقديم بعض الأوراق اللازمة مع الطلب، وهي:

  • صورتين شخصيتين للمُقدم على الطلب.
  • إرفاق صورة من جواز السفر للشخص الأجنبي، بشرط أن يكون تاريخ الجواز ساريًا لمُدة تجاوز ثلاثة أشهر.
  • صورة من الشهادة التي تُفيد انتسابه إلى غُرفة التجارة والصناعة، وصورة السجل التجاري بشرط أن يكونا ساريا المفعول.
  • إرفاق صورة لنموذج توقيع الشُركاء المفوضين بالتوقيع من خلال وزارة التجارة والصناعة.
  • رسالة من الكفيل يعبر فيها عن رغبته في إصدار تأشيرة سريعة للمكفول.
  • يجب تقديم الاستمارة الإلكترونية للطلب من قبل الشخص الأجنبي في حالة تم تقديمه من خارج البلاد إلى مُمثل الدولة في الخارج، مع تقديم ما يُثبت الطلب المُعتمد من صاحب الطلب.
  • صورة من جواز سفر الكفيل، ويجب أن يكون الجواز ساري المفعول لمُدة تزيد عن 90 يومًا.
  • إرسال الطلب بعد الاستلام من مُمثل الإدارة العامة للجوازات والإقامات في الخارج بعد التثبت من أن المذكور من رجال الأعمال.

التأشيرة السريعة من الخدمات المُميزة التي تمنحها الحكومة العُمانية لرجال الأعمال، والتي يسهل الحصول عليها من خلال اتباع بعض الإجراءات اللازمة.