57fd2925c36188076d8b45c5

وصل الباحثون من جامعة أدنبرة إلى اكتشاف يمكن أن يغير نظرية نضوج المبيض والجهاز التناسلي لدى الأنثى كليا.

من المعروف أن البويضة في المبيض تتشكل قبل الولادة لدى الإناث، وبعدها يتم استهلاكها في سن البلوغ تدريجيا. إلا أن الباحثين وعلى رأسهم البروفيسور إيفلين تيلفر أكد أن هذه النظرية ليست صحيحة.

وأثناء مراقبتهم لمجموعة صغيرة من النساء اللواتي يتلقين العلاج الكيميائي للسرطان، لاحظ العلماء أنه بعد العلاج الكيميائي ABVD (واحد من بروتوكولات العلاج الكيميائي التقليدي)، لم تحدث أية مشاكل تتعلق بالخصوبة، كما يحدث غالبا أثناء علاج السرطان واستخدام أدوية العلاج الكيميائي الأخرى.

وقد تمت دراسة عينات خزع من أنسجة المبيض، مأخوذة من 11 مريضة بسرطان الغدد الليمفاوية، 8 منهن عولجن عن طريق بروتوكول ABVD، وثلاث تلقين علاجا مختلفا.

وظهر أن أولئك اللاتي تلقين العلاج الكيميائي كان تركيز البويضات لديهن أكبر من تركيز البويضات لدى امرأة سليمة بـ2-4 مرة. وقد سرّت هذه النتيجة وفاجأت العلماء، إلا أنهم لم يجدوا تفسيرا لهذه الظاهرة.

فهي تشير إلى أن أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة في مسار نظام البروتوكول ABVD تؤدي، بطريقة ما أو بأخرى، إلى حث المبيضين على إنتاج البويضات الجديدة.

وقال البعض من العلماء إن نضوج البويضات الجديدة هو واحد من التفسيرات المحتملة، لذلك يجب تكرار نفس التجارب بمشاركة عدد أكبر من النساء في المرة القادمة.