كتبت : جميلة حسن

ليس من المبالغة أن نقول ان توازن مستوى السكر في الدم مسألة حياة أو موت، زيادة السكر في الدم بصورة مزمنة يسبب العديد من الأمراض مثل أمراض الأوعية الدموية، الأزمات القلبية، مرض السكر، السكتات الدماغية، التهاب الأعصاب وقد يصل الأمر إلى الاصابة بالعمى ، ولذلك عليكِ الإهتمام بمستوى السكر في الدم ، لذا ننصحك بتناول بعض الأطعمة التى تقلل من مستوى السكر في الدم ، ومن هذه الأطعمة :

  1. التوت

هناك دراسة نشرت في عام 2010 أفادت أن التوت يحتوي على مادة فعالة تقوم بزيادة حساسية الخلايا للأنسولين وتمنع خطر الاصابة بمرض السكر حيث تقلل من مستوى السكر في الدم ، والتوت أيضاً مفيد لصحة الجسم نتيجة احتوائه على مضادات الأكسدة فهو يمنع تدمير الخلايا ويؤخر من الشيخوخة.

  1. الأفوكادو

الأفوكادو يحتوي على الدهون الغير مشبعة (الأوميجا 3 ) التي تبطئ من افراز السكر في الدم ولا تؤدي لإفراز الانسولين بكثرة ، كما يقلل الالتهاب ويخفف الألم.

  1. القرفة

هناك دراسة نشرت عام 2003 أثبتت أن القرفة تساعد خلايا العضلات والكبد في الاستجابة للأنسولين وهذا يؤدي إلى سرعة فقد الوزن نتيجة سرعة دخول السكر إلى الخلايا، وهذا معناه سرعة انخفاض مستوى السكر في الدم ، كما أن القرفة لها فوائد صحية اخرى مثل المحافظة على صحة القلب نتيجة خفض نسبة الكولسترول في الدم.

  1. التوابل

أشارت دراسة نشرت في عام 2005 أن الطعام المحتوي على مختلف البهارات يزيد من معدل التمثيل الغذائي للسكر والكولسترول مما يقلل من مستوى السكر في الدم وهذه التوابل مثل الحلبة، الكمون، الخردل والكزبرة.

  1. زيت الزيتون

زيت الزيتون غني بالدهون الغير مشبعة لذلك فهو يقلل من دهون البطن ويقلل من مقاومة الخلايا للأنسولين، مما يقلل من مستوى السكر في الدم ، كما يزيد من افراز الهرمونات المسئولة عن تثبيط الشهية.

  1. البيض

هناك دراسة تمت في عام 2008 أثبتت أن تناول عدد 2 بيضه يومياً على الافطار يحسن من عملية فقدان الوزن، وقد فسرت الدراسة هذا بأن تناول البيض يزيد من فترة الشبع وينظم افراز الانسولين.