الواقع العربى

التقى وزير النقل الأردني أيمن حتاحت وزير النقل والمواصلات الفلسطيني سميح طبيلة.

وقال حتاحت خلال مؤتمر صحافي: «بحثنا في تطوير إجراءات النقل وتبسيطها، وأهم التحديات التي تواجه القطاع في البلدين، وآلية نقل الركاب والبضائع من الأردن إلى فلسطين، إضافة إلى آلية تحديث بروتوكول التعاون وتفعيله في مجال النقل البري للبضائع والأشخاص، الموقع بين البلدين عام 1995».

وأضاف: «ناقشنا أيضاً سبل تسهيل عملية نقل الحجاج والمعتمرين من فلسطين عبر الأردن لجهة الإجراءات وعملية النقل البري والجوي»، لافتاً إلى «تركيب أجهزة أشعة لتفتيش الركاب والبضائع وتسهيل عمليات التفتيش أثناء العبور إلى فلسطين وتسهيل عملية استيراد البضائع وتصديرها».

وناقش الجانبان آلية التنسيق بين البلدين في ملف الربط السككي، حيث أكد حتاحت ضرورة الاتفاق على نقطة الربط المباشر بين شبكة السكك الحديد الأردنية والشبكة الفلسطينية، ضمن الربط البري العربي. وأكد طبيلة أن «المحادثات كانت إيجابية، وناقشنا إجراءات نقل البضائع والركاب، إضافة إلى نقل البضائع خارج الأردن». ولفت إلى قرب التحول من بروتوكول إلى توقيع اتفاق نقل.

وبحث وفد رسمي أردني برئاسة الأمين العام لوزارة الطاقة والثروة المعدنية غالب معابرة، في العاصمة الجزائرية، مع شركة «سونطراك»، أوجه التعاون بين البلدين في قطاع الطاقة واستيراد الغاز الطبيعي المسال من الجزائر لاستخدامه في محطات توليد الكهرباء في المملكة.

وأكد السعي إلى تنويع مصادر التزود بالغاز الطبيعي، الذي يعتبر الأكثر وفراً وفاعلية في توليد الكهرباء بنسبة 30 في المئة مقارنة بالمشتقات الأخرى، أي الديزل وزيت الوقود. وأوضح أن «الوزارة تسعى إلى تلبية الطلب على الغاز في السوق الأردنية، خصوصاً في محطات توليد الكهرباء، وتعويض الكميات التي كانت المملكة تستوردها من مصر».

وشدّد على مساهمة استيراد الغاز في شكل مستدام في خفض فاتورة الطاقة، التي بلغت نحو 5 بلايين دينار عام 2014 (7 بلايين دولار)، أي 20 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، وبالتالي خفض الأعباء على الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيته.

يُذكر أن وزارة الطاقة والثروة المعدنية عملت على بناء ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال، الذي يعد أحد أبرز الإنجازات التي تحققت للقطاع، إذ يعتبر ميناء الغاز في مدينة العقبة تحولاً نوعياً في أمن الطاقة والتزود بها، كما أن توافر الغاز سيشجّع الكثير من الصناعات على التحوّل إلى استخدامه.