جددت مؤسسة “الأقصى للوقف والتراث” الناشطة في مجال الدفاع عن المقدسات الإسلامية في الأراضي الفلسطينية دعوتها إلى استمرار التواجد والرباط الدائم والمستمر في المسجد الاقصى المبارك لإفشال محاولات اقتحامه من قبل المستوطنين اليهود.

ووجهت المؤسسة – فى بيان صحفي اليوم /الأحد من مقرها بمدينة “أم الفحم” داخل الخط الأخضر شمال فلسطين – التحية لجموع المعتكفين والمصلين الذين تواجدوا ورابطوا دفاعا وحماية للمسجد الأقصى، مؤكدة أنهم سجلوا موقفا مشرفا بحق المسجد.

وفي سياق متصل، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 30 فلسطينيا على الأقل في أعقاب المواجهات التي إندلعت صباح اليوم بين المرابطين في المسجد الأقصى من جهة وبين قوات الاحتلال من جهة أخرى، وأوضحت الشرطة أنها اعتقلت نحو 25 شابا فلسطينيا للاشتباه فى قيامهم بأعمال مقاومة في الأقصى، بالإضافة إلى 5 أخرين أثناء محاولتهم التسلل على السور الشرقي والدخول إلى المسجد.

وإندلعت المواجهات بعد أن اقتحم عناصر من جنود وشرطة الاحتلال باحات المسجد الأقصى في أعقاب السماح للمستوطنين اليهود بدخوله وعلى رأسهم نائب رئيس الكنيست المتطرف موشيه فيجلين.

يشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تغلق منذ عصر أمس معظم أبواب المسجد الأقصى المبارك، حيث نصبت الحواجز الحديدية على أبوابه، وأبقت فقط أبواب (السلسلة، وحطة، والمجلس) مفتوحة، بينما تمنع الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما من دخول المسجد