قال تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية (أوتشا) إن “أعداد النازحين في 90 مدرسة للأونروا بلغ 897. 236 ألف في قطاع غزة, بينما هناك 994. 38 ألف آخرين يعيشون في 23 مدرسة حكومية وخاصة ومنشئات عامة, فى حين يعيش 150 ألف آخرين مع الأسرة المضيفة طبقا لما أعلنت
عنه وزارة الشئون الاجتماعية الفلسطينية.

وأضاف التقرير – في التقرير الذي صدر اليوم الاثنين – أن “وكالة الأونروا مستمرة فيتوفير المساعدات الغذائية والضرورية للنازحين في مدارسها والمدارس الحكومية”, مشيرا إلى أن إدارة المخلفات الصلبة والتكدس وعدم توافر الكهرباء تشكل تحديا في ظل استمرار عملية النزوح وعدم توقف الأعمال العدائية.

وأفاد بأن 948. 1 ألف فلسطيني لقوا حتفهم حتى الآن جراء العملية العسكرية في غزة, من بينهم على الأقل 402. 1 ألف مدني, لافتا إلى أن التقديرات تشير إلى الحاجة لتوفير410 ملايين دولار لإعادة 855. 11 ألف وحدة سكنية دمرت تماما نتيجة للهجمات الإسرائيلية, فضلا عن 36 ألفا آخري تضررت بشدة.

وقال إنه “بالرغم من عمليات الإصلاح المستمرة لشبكات الكهرباء والمياه, فإنه يتم توفير إمدادات الكهرباء للمنازل ما بين 3 إلى 6 ساعات يوميا, بينما لا يحصل نصف سكان غزة على مياه الشرب”.

وأوضح التقرير أن نقص الدواء والإمدادات الغذائية لايزال مصدرا للقلق حيث استهلكت المنشئات الصحية ما تستخدمه في 3 شهور من أدوية والمستهلكات وغيرها, لافتا إلى أن 14 مستشفى حكوميا و15 تابعين للمنظمات المجتمع المدني يعتمدون على المولدات الإضافية.

وأشار إلى أن احتياطي الوقود في هذه المستشفيات يكفى لفترة تتراوح ما بين 3 إلى 10 أيام فقط, مؤكدا على الحاجة لتوفير المعدات الطبية وقطع الغيار تكلفة تقدر بحوالي200 ألف دولار.

وذكر التقرير أن مدارس الأونروا والحكومية لن تكون مستعدة للعام الدارسي الجديد المقرر أن يبدأ في 24 أغسطس الجاري, مشددة على الحاجة إلى وقف إطلاق النار لإجراء تقييمات للدمار وعمل الإصلاحات للمنشئات وإزالة مخلفات الحرب