الواقع العربي

اجتمع فضيلة الإمام الأكبر د .أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، بالتشكيل الجديد للمكتب الفني لشيخ الأزهر، و يضم كلًّا من:.د . عباس شومان – وكيل الأزهر – رئيسا، د . شوقي علام – مفتى الجمهورية – عضوَا، د . عبد الحي عزب – رئيس جامعة الأزهر – عضوًا، د .محيي الدين عفيفي احمد – أمين مجمع البحوث الإسلامية – عضوًا، د. محمد أبو زيد الأمير – رئيس قطاع المعاهد الأزهرية – عضوًا، د. محمد عبد الصمد مهنا – المشرف على أروقة الجامع الأزهر – عضوًا والمستشار محمد محمود عبد السلام – مستشار شيخ الأزهر للشئون التشريعية والقانونية – عضوًا.

واستعرض الاجتماع عمل القوافل الدعوية واستمرارها في كافة المحافظات لمواجهة الفكر الإرهابي والتكفيري، ومبادرة “الأزهر يجمعنا” التي أطلقها فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والتي تستهدف الوصول إلى 4000 مركز شبابي على مستوى الجمهورية، خلال إجازة نصف العام الدراسي، بهدف توعية وتثقيف الطلاب في المراحل العمرية المختلفة، وذلك بالتعاون بين الأزهر الشريف ووزارة الشباب والرياضة ووزيرها المهندس خالد عبد العزيز، الذي يقوم بجهد كبير في سبيل إنجاح هذه المبادرة التي تم الاتفاق على تبنيها بعد إجازة نصف العام الدراسي من خلال طلاب الجامعات والمعاهد ومدارس التربية والتعليم، وكافة الشباب بالمحافظات المختلفة.

كما تم استعراض قوافل المساعدات الدعوية والطبية والغذائية التي أطلقها الأزهر الشريف إلى محافظات شمال سيناء ومطروح والوادي الجديد وغيرها من المحافظات؛ انطلاقا من دور الأزهر الوطني والدعوي والاجتماعي.

وتم تكليف لجنة اصلاح التعليم بمراجعة كتب التربية الإسلامية التي تدرس بوزارة التربية والتعليم بناء على طلب مرسل من الدكتور. محمود ابو النصر، وزير التربية والتعليم.

وتقرر أن يكون اجتماع المكتب الفني لشيخ الأزهر أسبوعيًّا لمتابعة كافة الموضوعات المعروضة، والتي تحتاج غلى جهود متواصلة، كما قرر المكتب الفني إعداد قائمة من العلماء الأزهريين المعتمدين والمتخصصين وإرسالها لكل القنوات الفضائية للرد على الشبهات التي تثار من كثير من غير المتخصصين وتعريف الناس بالمفاهيم الشرعية الملتبسة والرد على الاستفتاءات.

وقام الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية باستعراض جهود الدعوة التي يقوم بها وعاظ الأزهر وتنفيذ تكليفات الإمام الأكبر بالتواجد بين الناس في النوادي ومراكز الشباب والمساجد والمدارس والجامعات وفي كل مكان