حكامارشيف

 

الواقع العربي

قرَّرت مديرية التحكيم، التابعة للاتحاد المغربي لكرة القدم، “إصدار عقوبة توقيف 5  حُكَّام دفعة واحدة؛ لأسباب مختلفة، ويتعلق الأمر، بكلٍّ من؛ بوشعيب لحرش، ورضوان جيد، ومنير مبروك، ونورالدين الجعفري، وخالد النوني” وأكَّد مصدر من داخل مديرية التحكيم، أن “مبرر توقيف الحُكَّام المذكورين راجع إلى ارتكابهم لأخطاء تحكيمية فادحة، كانت سببًا في تغيير نتائج بعض المباريات”. وبشأن الحكم بوشعيب لحرش، أوضح المصدر ذاته إلى “العرب اليوم”، أن “سبب توقيفه راجع إلى عدم إعلانه عن ضربة جزاء واضحة لصالح فريق الفتح الرباطي في مباراته الأخيرة أمام الكوكب المراكشي في الدورة 21 من الدوري، وهي المباراة التي انتهت بالتعادل السلبي، أما الحكم رضوان جيد، فتم توقيفه بسبب إعلانه عن ضربة جزاء للجيش الملكي، في الدورة ذاتها، واعتبرها فريق أولمبي آسفي غير قانونية”.
وتابع المصدر، “وتم توقيف الحكم منير مبروك لارتكابه خطأ في إحدى مباريات القسم الثاني، بينما تسبب عدم إعلان سمير الكزاز عن ضربة جزاء لفريق أولمبيك خريبكة في مباراته أمام الرجاء في الدورة الـ16 في إيقافه”.
وأضاف، أن “مديرية التحكيم أوقفت في وقت سابق الحكم نورالدين الجعفري، بعد ارتكابه لأخطاء تحكيمية في المباراة التي أثارت الجدل، وجمعت بين فريقي الوداد الفاسي والمغرب التطواني في الجولة 18، والتي شهدت 5 حالات طرد، و3 ضربات جزاء، بينما جرى إيقاف الحكم النوني بعد قيادته لقاء أولمبيك آسفي وشباب الريف الحسيمي، حيث لم يعلن عن ضربة جزاء واضحة للفريق المسفيوي، وذلك في الدورة الـ17 من بطولة الدوري أيضًا.
وأثارت الأخطاء التحكيمية أخيرًا جدلًا واسعًا في الدوري، ولاسيما أن عددًا من الأخطاء تُؤثِّر في سيرورة تنافس فرق المُقدِّمة بشأن اللقب، ووجَّه فريق الرجاء البيضاوي أخيرًا انتقادات شديدة اللهجة إلى مديرية التحكيم، حيث طالب رئيس الرجاء البيضاوي، محمد بودريقة، بمعاقبة رئيس لجنة تعيين الحكام، عبدالرحيم العرجون، بداعي أنه يقوم بتعيين حكام لهم سوابق وأخطاء في مباريات سابقة من الدوري المغربي.
وانتقد بودريقة الحكم، دكير الرداد، الذي أدار مباراة جمعية سلا والرجاء في الدورة الـ22 من الدوري، كونه ارتكب أخطاء تحكيمية كثيرة في اللقاء، ساهمت في هزيمة الرجاء في المباراة، معتبرًا أن “ضربة الجزاء التي أعلن عنها لصالح الجمعية السلاوية غير قانونية، وهي التي منحتهم هدف الفوز