أ ش أ

رفض البرلمان التركي في جلسة استمرت 12 ساعة طلبات نواب من أحزاب المعارضة بإحالة الوزراء السابقين ظافر تشاغليان (الاقتصاد)، ومعمر جولر (الداخلية)، وأردوغان بيرقدار (البيئة والتخطيط العمراني)، وآغمن باغش (شؤون الاتحاد الأوروبي) الذين طالتهم مزاعم الفساد والرشوة التي تم الكشف عنها في السابع عشر من ديسمبر 2013 إلى محكمة الديوان العليا التي تتولى محاكمة كبار مسؤولي الدولة.

وشارك في جلسة التصويت 515 نائبا من أحزاب الحكومة والمعارضة، حيث رفض 264 نائبا إحالة تشاغليان إلى المحكمة فيما أيد إحالته 219 نائبا ،وامتنع سبعة نواب عن التصويت، وثلاثة أصوات باطلة وصوت واحد شاغر.

ورفض 288 نائبا إحالة بيرقدار فيما أيد إحالته 219 صوتا مع امتناع ثلاثة نواب عن التصويت وصوتان باطلان، فضلا عن ثلاثة أخرى شاغرة، فيما رفض 255 إحالة باغش مقابل 245، مع امتناع سبعة نواب عن التصويت وأربعة أصوات باطلة, فضلا عن ستة أصوات شاغرة كما رفض 258 نائبا إحالة جولر مقابل 241 صوتا, مع امتناع ستة نواب عن التصويت وأربعة أصوات باطلة.

وجرت عملية التصويت على إحالة الوزراء الأربعة كل على حدة بالبرلمان ولذلك استغرقت الجلسة 12 ساعة انتهت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء ،وبسبب طول مدة الجلسة اتخذ البرلمان قرارا بمنح عطلة يوم واحد واستئناف الجلسات البرلمانية اعتبارا من يوم غد الخميس