أ ف ب

اعلن البنك المركزي الصيني السبت انه خفض معدلات فوائده بواقع 0,25 نقطة.

وياتي هذا القرار الذي سيسري مفعوله اعتبارا من غد الاحد، في حين تحاول السلطات تحريك النمو الاقتصادي الذي يتراجع في ثاني قوة اقتصادية في العالم.

وفي بيان نشره على موقعه الالكتروني، اعلن البنك المركزي الصيني انه سيخفض معدل فوائد الايداع لمدة سنة الى 2,5 في المئة، ومعدل فوائد الاقراض لمدة سنة الى 5,35 في المئة.
واشار في بيانه الى ان مستوى التضخم “المنخفض تاريخيا”، من بين اسباب هذا القرار.

واكد البنك المركزي الصيني ان “الهدف من تصحيح معدل الفائدة هو الحفاظ على المستويات الواقعية لمعدل الفائدة، متناسبة مع اتجاه النمو الاقتصادي والاسعار والعمل”.
واضاف ان هذا التغيير “لا يمثل تبدلا في توجه سياستنا النقدية”.

ويعود التخفيض الاخير لمعدلات فوائد البنك المركزي الصيني الى تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وهو ما يحصل للمرة الاولى منذ العام 2012. وقد خفض البنك انذاك معدلات فوائد الايداع 25 نقطة اساسية ومعدل فائدة الاقراض لمدة سنة 40 نقطة اساسية.

وشهدت الصين تباطؤ نموها الاقتصادي بقوة في 2014 الى 7,4 في المئة، متراجعا الى مستوى غير مسبوق منذ قرابة ربع قرن، بحسب ارقام الحكومة.

والصين لا تتجه مع ذلك نحو توقف نمو اقتصادها، كما اكد رئيس الوزراء لي كيه كيانغ في كانون الثاني/يناير الماضي اثناء المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس (سويسرا).

وشبه لي كيه كيانغ في تلك الفترة الاقتصاد بالسكك الحديد للتاكيد على سلامة الوضع الاقتصادي في بلاده. وقال “لو قدر للاقتصاد الصيني ان يكون قطارا على السكة، فان هذا القطار لا يفقد من سرعته حاليا، لكنه سيحصل على توربينة اقوى”