قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية الخميس انه تم الاتفاق على إنشاء مشروعين لتوفير الأقماح والدقيق واللحوم لمصر والدول العربية باسعار مناسبة طوال العام.

واضاف عقب لقاء بالسفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية انه تم الاتفاق علي إستثمار موقع مصر الجغرافي
كمحور لوجستي لتوفير تلك المواد الغذائية المهمة من خلال قيام وزارة التموين بشراء جماعي لكافة إحتياجات معظم الدول العربية من القمح من الأسواق العالمية وتخزينه في الصوامع المصرية وطحنه وتوفير الدقيق علي مدار العام لمصر والدول العربية حسب إحتياجاتها.

وأشار إلي أن ذلك يؤدي إلي زيادة قوة مصر التفاوضية في شراء الأقماح المستوردة وتأمين المخزون الإستراتيجي لمصر والدول العربية طوال العام وإستثمار السعات التخزينية من الصوامع وتشغيل طاقات المطاحن بالكامل وخلق فرص عمل وزيادة التصدير بما يؤدي إلي دفع عجلة نمو الاقتصاد المصري.

وقال إن المشروع الثاني هو إستيراد الأبقار والخراف والجمال من دول الجوار العربية والأفريقية مثل السودان والصومال وغيرها وزبحها بعد تغذيتها في مصر لمدة 6 أشهر لتوفير اللحوم الطازجة لمصر والدول العربية بأسعار منخفضة مشيرا إلي أن هذا المشروع سوف يبدأ برأس مال مليار دولار تكلفة مبدئية يزداد بعد ذلك الي 4 مليارات دولار.

وأكد حنفي أنه تم الاتفاق علي تنظيم ورشة عمل مشتركة بين الوزارة ومجلس الوحدة الاقتصادية خلال الأيام القليلة القادمة لدراسة الجوانب الفنية ووضع أليات التنفيذ لتحويل هذين المشروعين الي واقع ملموس في القريب العاجل.

وشدد على ان المشروعين يمثلان خطوة كبيرة نحو تحقيق إستراتيجية الامن الغذائي العربي وعودة مصر لدورها الريادي العربي في المرحلة القادمة