قال الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر لديها فاقد كبير فى الحبوب والسلع الغذائية بسبب سوء التخزين والنقل فى مرحلة التخزين والنقل.

وأضاف حنفى أن إنشاء الصوامع لها أهميه كبيره ليس فقط فى تحسين مستوى رغيف الخبز ولكنها ستجعل مصر محور لوجيستى بدعم من دولة الامارات، وإنها قد تكون بداية الاتفاق على العديد من المشروعات المشتركة فى المستقبل.

وأشار وزير التموين، خلال توقيع اتفاقية اليوم السبت لانشاء صومعتين لتخزين الأقماح بتمويل أمارتى قدره 370 مليون جنيه فى منطقتى دمياط والعامرية إلى أن أحد الأسباب الرئيسية فى ارتفاع أسعار بعض السلع فى السوق هو سوء التخزين والخدمات اللوجيستية الأمر الذى يجعل الاسواق غير قادرة على طرح سلع بأسعار مناسبة للمواطنين

ومن جانبه، قال الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والتعاون الدولى، الذى حضر التوقيع إلى جانب الدكتور سلطان الجابر وزير دولة الإمارات المسؤول عن ملف المساعدات لمصر والفريق عبد العزيز سيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، إن توقيع الاتفاقيتين يأتي فى إطار اتفاقية المظلة التي وقعتها مصر مع الامارات فى 26 اكتوبر 2013 لتنفيذ العديد من المشروعات التنموية فى مصر بقيمة 300 مليون دولار.

وكانت الاتفاقية الموقعة فى 2013 تتضمن إنشاء 25 صومعة لرفع الطاقة التخزينية إلى 1.5مليون طن، والتي من المتوقع الانتهاء منها خلال 18 شهرا، وإن انشاء الصومعتين سيعمل على خدمة ميناء دمياط والدخيلة وسيعمل على تقليل الهادر فى القمح والذى يصل إلى نحو 10% ويقدر بنحو2.7 مليار جنيه سنويا.

ومن جانبه، هنأ سلطان الجابر الشعب المصري على الانتهاء من انتخابات الرئاسية قائلا :” ان انتخاب مصر رئيسها الجديد يعد مظلة للمنطقة العربية ولمصر بشكل خاص ومصر ستصبح اشراقه للامة العربية “.

وأضاف أن توقيع الاتفاقيتين اليوم له أهداف استراتيجية واهداف تعنى بالمقام الاول بالمواطن المصري تساهم فى تعزيز الامن الغذائي وخفض استيراد القمح والتلف وتحسين مستوى رغيف الخبز ويدعم الاقتصاد من خلال خفض الاستيراد موضحا ان الجانب الاماراتي سيبدا فى الجولات الميدانية لمتابعة المشروع خلال الاسبوعين المقبلين و انه سيتم البدء فى تنفيذ صوامع اخرى فى بداية نوفمبر المقبل