الواقع العربي

عقد المهندس/ إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء اليوم اجتماعاً لبحث سبل ضبط تعريفات الركوب الخاصة بوسائل المواصلات خلال الفترة المقبلة، بحضور كل من وزيرى التنمية المحلية، والبترول، ومحافظى القاهرة والجيزة، والسيد مساعد وزير الداخلية للمرور، ومديرو المرور بالمحافظتين، الى جانب مدير الادارة العامة لمواقف الاقاليم، وممثلين عن النقابة العامة للنقل البرى بين المحافظات، وسائقى السيرفيس.

وخلال الاجتماع، استعرض رئيس مجلس الوزراء المجهودات التى تقوم بها الحكومة للعمل على تقليل عجز الموازنة المالية الذى يعود بالسلب ليس فقط على الاوضاع الحالية بل على مستقبل أجيالنا القادمة وتحملهم أعباء كبيرة كان من الممكن السيطرة عليها من خلال إتخاذ بعض الاجراءات التى تعمل على معالجة بعض التشوهات الموجودة فى الموازنة والخلل الكبير فى بنود الإنفاق الخاصة بدعم المحروقات.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة ستقوم بتحريك أسعار الوقود كإجراء لمعالجة تلك التشوهات، والعمل على إصلاح منظومة الدعم مع توجيه هذا الفارق إلى قطاعات أخرى مثل الصحة والتعليم والعشوائيات، مناشداً أبناء الشعب المصرى ضرورة التكاتف وتفهم حجم التحديات التى نواجهها فى هذه المرحلة، ومطالبهم بالوقوف بجانب الحكومة فى عمليات الاصلاح التى تقوم بها بكافة المجالات حتى نرتقى بمصرنا ونضعها فى مكانها اللائق بين الدول، وتفعيل دور المجتمع المدنى فى القضاء على الفساد ومواجهته بكافة اشكاله.

كما تم خلال الاجتماع، التأكيد على ضرورة تفهم طبيعة المرحلة، حيث أوضحت الدراسات التى تمت فى هذا الشأن أن نسبة الزيادة بعد رفع الاسعار تتراوح من 5% إلى 10% من قيمة التعريفة الحالية.

كما تم الاتفاق مع ممثلى السائقين على الاعلان عن قوائم جديدة لتعريفات الركوب يسترشد بها المواطن على أن يتم الالتزام بها، مع تشديد الرقابة على المواقف الرسمية ، وتكثيف الحملات المرورية للقضاء على المواقف العشوائية، وتنفيذ القانون على كل مخالف.

على جانب أخر، تم الاستماع إلى بعض الصعوبات التى تواجه السائقين منها على سبيل المثال موضوع قطع الغيار فيما يخص عدم تواجد الاصلية منها مع ارتفاع اسعارها، وكذا ما يخص موضوع الزيوت، ووعد رئيس الوزراء بالعمل على تذليل تلك الصعوبات فى أقرب وقت، وتفعيل دور الاجهزة الرقابية مثل جهاز حماية المستهلك للقضاء على الغش فى السلع.

كما وجه رئيس الوزراء بسرعة دراسة مقترح توفير طلمبات للوقود داخل المواقف،للتسهيل على السائقين وتقليل الضغط على المحطات