رويترز

ارتفع سعر الذهب واحدا بالمئة الخميس بدعم عمليات شراء لتغطية مراكز مدينة بعد خسائر على مدى ثمانية أيام وبفعل تراجع الدولار من ذروته في نحو 12 عاما غير أن المخاوف المتزايدة بشأن زيادة أسعار الفائدة في المدى القريب في الولايات المتحدة أبقت المعدن النفيس تحت ضغط.

وقفز الذهب في التعاملات الفورية بنحو واحد في المئة لأعلى مستوى في الجلسة عند 1166.30 دولار للأوقية (الأونصة). وهبط الذهب لثمانية أيام متتالية حتى يوم الأربعاء عندما بلغ أدنى مستوى له منذ الأول من ديسمبر 1147.10 دولار للأوقية.

وتضررت المعنويات بشأن الاستثمار في الذهب يوم الجمعة عندما عززت بيانات قوية بشأن الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة تكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيرفع سعر الفائدة قريبا من مستواها القريب من الصفر.

وظل الدولار قويا بدعم من تباين السياسات النقدية العالمية وهو ما دفع العملة الأمريكية لأعلى مستوى لها منذ ابريل مقابل سلة عملات رئيسية اليوم الخميس برغم أنه تخلى عن بعض مكاسبه الكبيرة في وقت لاحق من الجلسة.

ويعتقد المستثمرون أن رفع أسعار الفائدة الأمريكية قد يحد من الطلب على الأصول التي تدر فائدة مثل الذهب. ويقوض ارتفاع الدولار أيضا جاذبية المعدن النفيس كملاذ آمن.

وارتفعت الفضة 0.23 % إلى 15.65 دولار للأوقية وزاد البلاتين 1.1 % إلى 1128.85 دولار للأوقية وصعد البلاديوم 1.2 % إلى 796 دولارا للأوقية