أ ف ب

اعتبر الرئيس الايراني حسن روحاني الاربعاء اسرائيل بأنها “تشكل الخطر الاكبر على المنطقة”، وذلك بعد انتقاد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو “الاتفاق الذى وصفه بالسيء جدا” الذي يجرى التفاوض في شأنه حول البرنامج النووي الايراني.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن روحاني قوله على هامش مجلس الوزراء، ان “هذا الكيان الارهابي الاكثر اجراما يتحدث اليوم عن السلام والاخطار المستقبلية، في حين انه يشكل الخطر الاكبر على المنطقة”.

وأضاف روحاني ان “العالم مسرور للتقدم في المفاوضات بين ايران ومجموعة 5+1 – التى تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين بالإضافة إلى ألمانيا -… إلا ان كيانا عدوانيا واحتلاليا واحدا يرى بقاءه في ظل الحرب والعدوان مستاء وغاضب من هذه المفاوضات”.

واكد روحاني ايضا ان “شعوب العالم وكذلك الشعب الامريكي اكثر يقظة من ان يتحدث معهم بلغة النصيحة كيان ديدنه اثارة الحروب”. واتهم اسرائيل ب “تخزين عدد كبير” من القنابل الذرية وبرفض السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش “منشآتها النووية”.

ويهدف الاتفاق النووي بين ايران والدول الكبرى الى ضمان البعد المدني والسلمي حصرا للبرنامج النووي الايراني، في مقابل رفع للعقوبات التي تخنق الاقتصاد الايراني.

وتعتبر اسرائيل القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط ولم توقع معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية.

يشار إلى أن ايران وبلدان مجموعة 5+1 قد اتفقت على متابعة المفاوضات من اجل التوصل الى اتفاق سياسي قبل الحادى والثلاثين من مارس الحالى ، ثم وضع اللمسات الاخيرة على التفاصيل التقنية قبل الاول من يوليو المقبل