محمد قادوس

اعتبر المنتج محمد السبكي، إن قرار المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بمنع عرض فيلم “حلاوة روح” عار على السينما المصرية.

وقال السبكي: ” هناك 70 نسخة من الفيلم في دور العرض، وهذا القرار يعرضني لخسارة 15 مليون جنيه”، حسب تصريحاته للمصري اليوم.

وجاء نص بيان مجلس الوزراء المصري ليقول “قرر المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء مساء اليوم، إيقاف عرض فيلم “حلاوة روح”، لحين إعادة عرضه على هيئة الرقابة على المصنفات الفنية التابعة لوزارة الثقافة لاتخاذ قرار نهائى بشأنه.”

واستنكر السبكي أن تكون مواقع التواصل الاجتماعي من “Facebook” و”Twitter” هما الموجهين لمتخذي القرار في البلاد، خاصة وأن الفيلم سبق أن عرض على الرقابة ووافقت عليه.

كما شدد السبكي على أن كل ما يتردد عن محتوى الفيلم غير صحيح، خصوصا المشهد الذي يتحدث عنه الكثيرون حول إقامة الطفل لعلاقة جنسية مع بطلة الفيلم هيفاء وهبي.

وتابع السبكي: “الفيلم عرض بناء على تصريح من الرقابة على المصنفات الفنية ولن يتم رفعه من دور العرض إلا بعد أن تخطرني الرقابة بذلك، لأنني لم أبلغ رسميًا بالقرار حتى الآن”.

 وبحسب المادة 67 من الدستور المصري فلا يجوز رفع أو تحريك الدعاوى لوقف أو مصادرة الأعمال الفنية والأدبية والفكرية أو ضد مبدعيها إلا عن طريق النيابة العامة.
في الوقت نفسه، يبقى تنفيذ القرار في يد الرقابة على المصنفات الفنية التي من شأنها فقط- طبقا لللائحتها العامة- رفع أي فيلم من دور العرض المصرية

أما عن منع الفيلم في قطر والإمارات أكد السبكي أنه لم يوزع الفيلم في قطر من الأساس، أما عن منع الفيلم في الإمارات فأكد السبكي أن هذا الكلام عار تماما من الصحة.