قال متحدث باسم وزارة الخارجية الهولندية ان المملكة العربية السعودية تدرس فرض عقوبات تجارية ضد بلاده بسبب ملصقات مطبوعة طرحها السياسي اليميني المتطرف “جيرت فيلدرز Geert Wilder” الذي وضع شعارات معادية للإسلام بألوان العلم السعودي.

و اضاف المتحدث “ان لدينا مؤشرات على أن المملكة العربية السعودية تدرس مثل هذه التدابير بسبب الإهانات إلى شابت علمها والدين الاسلامى من قبل جيرت فيلدرز ، و ان الحكومة الهولندية تسعى حاليا لاجراء اتصال مع الرياض بهذا الشان “.

يذكر ان ” فيلدرز”، وهو زعيم حزب الحرية الهولندي المناهض للهجرة، يعيش تحت حراسة مسلحة منذ عام 2004 بعد أن تلقى تهديدات بالقتل نتيجة تصريحاته المعادية للإسلام و المسلمين ، و قد حرص مجلس الوزراء الهولندى بان ينأى بنفسه بعيدا عن الملصقات المعادية التى بدا ” فيلدز ” نشرها لاول مرة فى ديسمبر الماضى .

كانت صحيفة الاقتصادية السعودية قد نشرت امس الجمعة ان هناك توجيه حكومى سيتم تعميمها على جميع الجهات ذات العلاقة لاستبعاد الشركات الهولندية من المشاريع المستقبلية حتى يتم توقيف الاساءات ضد الاسلام و المنشورات التى تم طباعتها باللون الأخضر والأبيض مثل العلم السعودي، وتحمل تعليقات مهينة حول الإسلام والنبي محمد والقرآن.

و تقدر التجارة الثنائية بين هولندا و السعودية بما يقرب من 5 مليارات دولار وفقا لارقام التبادل التجارى عام 2010، وهولندا هي واحدة من أكبر المستثمرين في المملكة السعودية بنسبة تصل الى 4% من الاستثمار الأجنبي المباشر ، وبالإضافة إلى التجارة البينية في النفط والغاز، تصدر هولندا للمملكة العربية السعودية مجموعة واسعة من المنتجات والتكنولوجيا في قطاعي الزراعة والآلات والمواد الكيميائية والبتروكيماويات