قال ناطق باسم وزارة الخارجية الهولندية إن السعودية تدرس امكانية فرض عقوبات على بلاده بسبب تشويه السياسي الهولندي اليميني المتطرف خيرت فيلدرز للعلم السعودي.

وكان فيلدرز قد وزع ملصقات في ديسمبر / كانون الاول الماضي تشبه العلم السعودي، ولكنه استبدل عبارة “لا اله الا الله” بعبارات مسيئة للاسلام.

يذكر ان حزب فيلدرز المعروف بـ (حزب الحرية الهولندي) يتنازع الصدارة في استطلاعات الرأي في بلاده مع الحزب الديمقراطي قبيل انتخابات البرلمان الاوروبي المزمع اجراؤها يوم الخميس المقبل.

ودأب فيلدرز على مهاجمة الدين الاسلامي، مما اغضب الكثيرين وجعله يضطر الى العيش تحت حراسة مشددة منذ تسلمه تهديدات بالقتل عام 2004.

ونقلت وكالة رويترز عن فريسو فاينين الناطق باسم وزارة الخارجية الهولندية قوله “لدينا مؤشرات بأن السعودية تدرس اتخاذ اجراءات ضد هولندا بسبب الاهانات التي وجهها فيلدرز الى علمها ودينها الرسمي.”

وامتنع الناطق عن الخوض في تفاصيل هذه المؤشرات، ولكنه اكد ان الحكومة الهولندية تجري اتصالات مع الرياض بهذا الشأن.

وأكد ان “الحكومة الهولندية نأت بنفسها بشكل كامل عن الاهانات التي وجهها فيلدرز للعلم السعودي في ديسمبر الماضي، وما زالت على موقفها.”

وكانت صحيفة (الاقتصادية) السعودية قد قالت يوم الجمعة إن تعميما سيوجه الى كل الجهات السعودية ذات العلاقة باستثناء الشركات الهولندية من كل المشاريع التي ستنفذ في المملكة في المستقبل.

يذكر ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في عام 2010 خمسة مليارات دولار تقريبا، وتعتبر هولندا من اكبر الدول المستثمرة في السعودية إذ تمثل استثماراتها 4 بالمئة من كل الاستثمارات الخارجية المباشرة في المملكة.

اما فيلدرز، فقال معلقا على هذه التطورات “كان على هولندا مقاطعة هذا البلد منذ مدة طويلة