أ ش أ

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته امام منتدى دافوس الاقتصادي الخميس دعوة الى المستثمرين الباحثين عن فرص استثمار جيدة للمشاركة في مؤتمر مصر المستقبل المقرر انعقاده في مارس 2015 في مدينة شرم الشيخ.

وبدأ المنتدى أعماله مساء الأربعاء بمدينة دافوس السويسرية بحضور أكثر من أربعين من قادة الدول ورؤساء الحكومات ورؤساء الوفود إلي جانب رؤساء كبرى المنظمات الإقليمية والدولية و1500 من رؤساء كبريات الشركات والكيانات الاقتصادية العملاقة وأصحاب الأعمال والخبراء والأكاديميين في مجالات التمويل والاستثمار والاقتصادات المختلفة والعلاقات الدولية.

واستعرض الرئيس خطة مصر للنهوض بالاقتصاد والاجراءات التي يجري اتخاذها حاليا لتحسين مناخ الاستثمار وخلق بيئة جاذبة لرؤس الاموال من خلال عدة محاور اولها اتباع سياسة مالية رشيدة لخفض الدعم الطاقة تدريجيا بجانب سياسة نقدية تخفض التضخم.

وذكر الرئيس ان الحكومة تعمل بجدية على تذليل العقبات امام القطاع الخاص عن طريق حل المشكلات القائمة وسن قوانين تضمن فرصا متوافقة لكافة المستثمرين بجانب تبسيط الاجراءات من خلال الشباك الواحد واورد ان مصر تستهدف رفع النمو الى 7 % وتخفيض البطالة الى 10 % بحلول 2020.

وقال “نعمل كذلك على التعامل مع الاثار السلبية لبرنامج الاصلاح الاقتصادي السالف على بيئة الاستثمار .. وتولي خطتنا الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة بجانب تطوير البنية الاساسية للنقل والمواصلات بشراكة القطاع الخاص وتطوير اليات المشاركة للقطاعين العام والخاص”.

وذكر ان خطة تهيئة مناخ الاستثمار تشمل وضع اسس مشروعات قومية طموحة مثل حفر وتنمية قناة السويس الجديدة للاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي.

وافاد الرئيس بان مصر بدأت المرحلة الاولى لمشروع استصلاح المليون فدان وكذلك صدر قانون الثروة المعدنية واشار الى ان اقتصاد مصر يتميز بالتنوع.

ومن المقرر أن تنظم إدارة المنتدى مأدبة عشاء على شرف الرئيس السيسي مساء الخميس يحضرها رؤساء كبرى الشركات العالمية المهتمين بالتعرف على فرص الاستثمار في مصر والبالغ عددهم حولي 70 من كبار رجال الأعمال.

وتدور المناقشات خلال العشاء حول رؤية الحكومة للاقتصاد المصري حتى 2020 والصناعات والمشروعات الإستراتيجية اللازمة خلال عملية إعادة تحفيز الاقتصاد المصري والجهود التي تقوم بها الدولة لدفع عملية التنمية المستدامة والشاملة مع ايلاء الأهمية اللازمة للشباب ومختلف المناطق الجغرافية في مصر