الفرق بين الحبس والسجن والسجن المشدد

ما هو الفرق بين الحبس والسجن والسجن المشدد؟ وكيف يمكن تقدير مُدة العقوبة؟ نستمع كثيرًا إلى عقوبة السجن المشدد وقد يتخيل البعض أن جميع الجرائم تطبق عليها نفس العقوبة مع اختلاف مُدتها، لكن هناك فروقات كبيرة بين الحبس والسجن العادي والسجن المشدد، وهذا ما سنعرفه تفصيليًا من خلال الواقع العربي.

الفرق بين الحبس والسجن والسجن المشدد

هناك عدد كبير من القوانين الرادعة التي توضع من قِبل كل دولة للحفاظ على سلامة شعبها من الأفعال الإجرامية مثل القتل والسرقة والاغتصاب وغيرها، وهي التي تجعل المُجرم يفكر مرارًا وتكرارًا قبل أن يقوم بفعلته.

على الرغم من التقدم التكنولوجي الذي عمل على تنمية القاعدة المعرفية لدى العديد من الأشخاص، إلا أن هناك عدد كبير من الأشخاص لا يعرفون الفرق بين الحبس والسجن والسجن المشدد، وهذا ما سوف نعرفه كما يلي:

أولًا: الحبس والسجن

يعتقد عدد كبير من الأشخاص أن القبض على الجاني ينتج عنه حبسه أو سجنه وكلاهما يوصلونه لنفس النهاية، ولكن من الجدير بالذكر أنه يمكن تحديد الفرق بين مفهوم كلًا من الحبس والسجن من خلال مُدة وضع الجاني في السجن، حيث إن مُدة السجن تتراوح ما بين 3 إلى 15 عامًا.

أما عقوبة الحبس فهي وضع الجاني في سجن من السجون المحلية أو المركزية ولا يجب أن تقل مدة الحبس عن 24 ساعة، بالإضافة إلى أنه لا يجب أن تتخطى 3 سنوات، لذا فيمكننا الاستدلال من ذلك على أن عقوبة الحبس أقل من عقوبة السجن، وليس بالضرورة أن تكون الجناية من الجنايات الكبيرة.

علاوة على ذلك فإنه يمكن تقسيم الحبس نوعين، أحدهما الحبس البسيط والآخر الحبس مع الشغل أو ما يسمى الحبس مع الأشغال الشاقة، وهو الحبس الذي يقوم فيه المسجون بالشغل سواء في داخل السجن أو خارجه وفقًا للأحكام التي تنص عليها مصلحة السجون.

ثانيًا: السجن المشدد والمؤبد

السجن المشدد يعتبر عقوبة تتراوح مدتها بين 3 إلى 15 عام وفقًا للجناية التي ارتكبها الجاني، بالإضافة إلى أن السجن المؤبد الذي ينص على أن يوضع الجاني في سجن إلى مدى الحياة، وتشغيله وفقًا لما تنص عليه لوائح السجون، وذلك جزاء لاقتراف جرائم معينة مُشينة، مثل القتل وغيرها.

كيفية تقدير عقوبة الجاني

بعد أن تمكنا من التعرف على الفرق بين الحبس والسجن والسجن المشدد، يجدر بنا ذكر أن هناك العديد من الأمور التي يستند إليها القاضي لكي يتمكن من تقدير العقوبة التي يستحقها الجاني، فلا شك أن مهنة القضاء من أكثر المهن الحساسة التي يجب أن يكون من يعمل بها على قدر كبير من العدل ويتحلي بالأمانة، وتأتي معايير اختيار العقوبة على النحو التالي:

  • قصد الجاني واحدة من أهم الأشياء الواجب وضعها في الاعتبار لتحديد مُدة العقوبة التي يستحقها، وهنا ينظر القاضي للقضية لكي يتيقن هل تم فعل تلك الجرائم عن عمد، أم كانت على سبيل الصدفة.
  • حجم الأضرار التي وقعت على المجني عليه واحدة من الأشياء الهامة الواجب وضعها في الاعتبار، حيث إن حجم الضرر يُنبه القاضي بمدى عدوانية الجاني.
  • نوع الجريمة وطبيعتها من شأنها التأثير على تقدير العقوبة بشكل كبير جدًا، ويتم ذلك من خلال معرفة القاضي بالأداة التي استخدمها المجرم لإتمام جريمته.
  • لا شك أن نزعة المجرم لارتكاب تلك الجريمة من الأشياء الهامة التي تؤثر في مدة العقوبة، فعلى سبيل المثال تعتبر ظروف المجرم وحياته العائلية والشخصية قد تدفعه إلى فعل ذلك رغمًا عنه، وهنا تُخفف العقوبة نوعًا ما.
  • الأخلاق العامة للمجرم قد تكون من الأمور التي يستند إليها القاضي في تخفيف أو تزويد الحكم، ويمكن الاستدلال على ذلك من العقوبات المخففة التي يحصل عليها عدد كبير من المجرمين نظرًا لسلوكهم الجيد الذي حاد عن المألوف مرة واحدة فقط.
  • التصرفات التي يقوم بها المجرم أثناء فعل الجريمة، وإلقاء القبض عليه وبعدها يلعب دورًا هامًا في تقدير مُدة العقوبة المُقررة.

أنواع العقوبات

يحتوي القانون على عدد من العقوبات الرادعة التي من شأنها إيقاف كل من تسول له نفسه أن يعتدي على حقوق الآخرين، أو يعمل على إثارة الفتن والبلبلة والمشاحنات التي تهدف إلى انقلاب نظام الحكم، ومعظم الدول تقوم بتقسيم العقوبات إلى ثلاثة أنواع مختلفة وهم على النحو التالي:

  • المخالفات: من أقل العقوبات التي يمكن الحكم بها، حيث إنها تنص على فرض الغرامات المالية وتتمثل قيمتها وفقًا لنوع المخالفة التي تم ارتكابها وفقًا لما ورد في قانون كل دولة.
  • الجُنحة: تعتبر عقوبة الجنحة من العقوبات المخففة بعض الشيء، حيث إن العقوبة تتمثل في الحبس أو دفع الغرامة المالية التي يتم تحديدها بحد أقصى وأدنى وفقًا لقواعد وقوانين كل دولة.
  • الجناية: تعتبر تلك العقوبة من العقوبات القوية التي لا يتم التهاون بها، وتتمثل في الحكم بالإعدام أو السجن المشدد، أو المؤبد، أو حتى السجنى العادي، ولكنها تنتج عن ارتكاب جرائم قوية.

هل تحدد أنواع السجون الفرق بين الحبس والسجن؟

في سياق التعرف على الفرق بين الحبس والسجن والسجن المشدد، يجدر بنا ذكر أن السجون تنقسم إلى عِدة أنواع مختلفة، كل سجن من تلك السجون يحتوي على عدد من الجُناة تتشابه الجرائم التي قام بارتكابها لحد كبير، وسوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل، من خلال الفقرات التالية:

1- السجون الخاصة

تعتبر تلك السجون من ِاد أنواع السجون التي يتم إنشاؤها وفقًا لقرار من السيد رئيس الجمهورية، وهي من السجون المخصصة لحبس فئة معينة من فئات الشعب، والتي تتمثل في الشواذ، والمُسنين، بالإضافة إلى المرضى والمدمنين، وتوجد تلك السجون في العديد من دول ولكنها غير موجودة في مصر.

2- السجون المركزية

هذا النوع من السجون يكون ملحقًا بأقسام الشرطة أو المراكز، بالإضافة إلى أنها تخضع لإشراف من قِبل مديريات الأمن التي تتبع السجون، ويتم في هذا النوع من السجون تنفيذ عِدة أحكام معينة، تتمثل في الحبس البسيط، أو الحبس مع الشغل، لا تزيد مُدة الحبس للجاني في تلك السجون عن 3 أشهر فقط، بالإضافة إلى المجرمين المحكوم عليهم بأحد العقوبات المالية ويتم تنفيذ الإكراه البدني عليهم.

3- السجون العمومية

إن خطورة تلك السجون تقل جدًا عن باقي السجون، حيث يتم فيها تنفيذ الأحكام الخاصة بالسجن البسيط من دون السجن المشدد، بالإضافة إلى النساء اللواتي تم الحكم عليهن بالسجن سواء المشدد أو المؤبد، بالإضافة إلى المجرمين الذين تم الحكم عليهم في عقوبات مشددة، ولكن تم استثنائهم من تنفيذ العقوبة في سجن الليمانات، كما أن يخضع ذلك السجن لإشراف من قِبل مصلحة السجون.

4- الليمانات (ليمان)

تعتبر تلك السجون من أكثر السجون التي يكون عليها حراسة مشددة جدًا، ويتم فيها تنفيذ كافة أحكام السجن المؤبد، ومن الجدير بالذكر أنه يتم استبدال تلك السجون بالأشغال الشاقة المؤبدة، بالإضافة إلى أحكام الأشغال الشاقة المؤقتة.

يتساءل عدد كبير من الأشخاص حول الفرق بين الحبس والسجن والسجن المشدد، حيث إن هناك العديد من الاعتقادات الخاطئة التي تدور حول أن كافة السجون تهدف إلى حبس الجُناة فقط.