الواقع العربي

شهد الفريق أول / صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى وقائع الندوة التثقيفية الثامنة عشر التى نظمتها إدارة الشؤن المعنوية للقوات المسلحة .

بدأت الندوة بمحاضرة للدكتور / أسامة الازهرى تناولت ما تواجهه الدول والشعوب العربية من صور التشدد والتطرف والبعد عن القيم والمبادئ السمحة التى أرساها الدين الإسلامى الحنيف ، وتأثير ذلك على أمن وإستقرار الشعوب وقدرتها على التماسك فى مواجهة الفتن والتحديات .

كما تناول اللواء أح / محمد الشحات مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع أبرز التحديات والتهديدات الأمنية الداخلية والخارجية التى تستهدف التأثير على قوة وتماسك الدولة المصرية وقواتها المسلحة ، وإبراز الجهود التى تبذلها القوات المسلحة فى الحرب على الإرهاب والمعاونة فى إستعادة الأمن والإستقرار للجبهة الداخلية .

أعقبها محاضرة قدمها مدير مركز التنمية البشرية والعلوم السلوكية التابع لإدارة الشئون المعنوية تضمنت تفنيداً للعمليات النفسية وحرب الشائعات التى تشنها الجماعات الإرهابية للنيل من عزيمة وإرادة المجتمع المصرى ومقاتلوا القوات المسلحة ، وكيفية مجابهتها والوقاية منها .

وقام الفريق أول / صدقى صبحى بتكريم عدد من قادة الوحدات تقديراً لتفوقهم وتميزهم فى أداء المهام والواجبات المكلفين بها خلال الفترة الماضية .

وأكد القائد العام أن القوات المسلحة تسير بخطوات ثابتة نحو التطوير والتحديث وإمتلاك أحدث نظم التسليح العالمية بما يمكنها من تنفيذ المهام المكلفة بها فى حماية ركائز الأمن القومى المصرى داخلياً وخارجياً ، والمشاركة الفعالة فى دعم مقومات التنمية الشاملة للدولة فى كافة ربوع مصر ، مشدداً على أن أمن مصر وسلامتها يكمن فى قوات مسلحة قوية وقادرة ومستعدة دائما لبذل الجهد والعطاء بكل تفان وإخلاص وتجرد ، مشيراً إلى حجم المسئولية الملقاة على عاتق القوات المسلحة خلال المرحلة القادمة ، والتى يجب أن تترجم إلى أداء متميز وروح قتالية ومعنوية عالية لإقتلاع جذور التطرف والإرهاب ، ومعاونة كافة أجهزة وقطاعات الدولة لسرعة بناء الوطن وتوفير مقومات الحياة الكريمة لجميع أبناء الشعب المصرى .

وأدار الفريق أول / صدقى صبحى حواراً مع القادة والضباط إستمع فيه لآرائهم وإستفساراتهم فى مختلف المجالات ، وأشار إلى الجهود والمواقف المصرية تجاه مختلف التحديات الإقليمية والدولية التى تواجه المنطقة ، وما تحظى به من تقدير وإهتمام عالمى بإعتبارها من أهم القوى الفاعلة فى تحقيق الأمن والإستقرار بمنطقة الشرق الأوسط .

كما أشاد بالجهد الذى يبذله رجال القوات المسلحة فى التدريب والإرتقاء بالكفاءة القتالية والبدنية بما يتناسب مع المهام والواجبات المكلفين بها ، وشدد على ضرورة بذل اقصي جهد للإستعداد لمواجهة كافة التهديدات التى قد تواجة الوطن والمواطنين ، مؤكداً أن الشعب المصرى يقدر لأبناءه من رجال القوات المسلحة الدور الوطنى المشرف الذى بذلوه طوال الفترة الماضية وما يتحملوه من أعباء وتضحيات للحفاظ على تماسك الوطن وإستقراره بالمساهمة مع كافه مؤسسات الدولة للنهوض بمصر فى شتى المجالات .

حضر الندوة الفريق / محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة