سوهاج : الواقع العربي

أكدت وزير القوى العاملة والهجرة الدكتورة ناهد العشري أن هناك متابعة مستمرة من جانب الحكومة بتوجيهات من رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب لعودة العمالة المصرية القادمة من ليبيا، مشيرة إلى عودة نحو 10 آلاف عامل مصري من ليبيا حتى أمس.

وقالت العشري – في تصريح لها اليوم الأحد خلال زيارتها لمحافظة سوهاج ضمن جولة لها بمحافظات الصعيد -” إن الحكومة سخرت معظم جهودها لاستقبال أبناء مصر العائدين من ليبيا تقديراً للظروف التي يمرون بها، مؤكدة نشر استمارات على مستوى مديريات القوى العاملة بجميع المحافظات لحصر وتسجيل بيانات العمالة العائدة من ليبيا”.

وطالبت العمال العائدين من ليبيا بالتوجه إلى مديريات القوى العاملة – كل في محافظته – لتسجيل بياناتهم بهذه الاستمارات والأضرار التي لحقت بهم والأموال التي فقدوها قبل عودتهم من ليبيا، مؤكدة أنه سيتم الاستفادة من هذه الاستمارات مستقبلا عند استقرار الأحوال في ليبيا في المطالبة بمستحقات العمالة المصرية بها كما حدث مع العمالة العائدة من العراق.

ونوهت بأن الوزارة كانت قد أعلنت عن توفير 170 ألف فرصة عمل في شهر مارس من العام 2014 وتبقى 33 ألف فرصة أغلبها في مجال المقاولات وبالتواصل مع أصحاب الأعمال طالبوا بأن تكون الأولوية للعمالة العائدة من ليبيا؛ نظرا لخبرتهم في عمل المقاولات.

وأكدت العشري متابعتها لمشكلة عمال مصنع البيبسي بمدينة سوهاج، لافتة إلى أن العاملين بالمصنع يعملون بعقود محددة المدة والوزارة رفضت فصلهم بعد انتهاء مدة هذه العقود ومعاملتهم كعمالة مؤقتة وطالبت باعتبارهم عمالة دائمة تم فصلها وتم التفاوض مع العمال والخروج الاختياري لهم وتعويضهم ولم يتبق سوى 16 عاملا فقط بالمصنع طلبوا حاليا التفاوض لتسوية أوضاعهم.

كما تفقدت خلال زيارتها برفقة محافظ سوهاج الدكتور أيمن عبد المنعم المبنى المقرر تخصيصه كمستشفى للعمالة غير المنتظمة بمنطقة الحويتي بمدينة سوهاج وتم الاتفاق مع المحافظ على أن يتم تجهيز المبنى كعيادات خاصة تضم العديد من التخصصات العلاجية بجانب معامل للآشعة والتحاليل والانتهاء منها خلال 3 شهور وتفقدت أيضا، مركز التدريب المهني بمدينة سوهاج والتقت بأعضاء الغرفة التجارية والمستثمرين بالمحافظة بقاعة الاجتماعات بمبنى ديوان المحافظة وتعرفت على المشكلات التي تواجههم..متعهدة بإيجاد حلول لها