الكويت قال النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح إن القمة العربية الخامسة والعشرين التي تستضيفها بلاده يومي 25 و26 مارس الجاري تعقد في ظل ظروف بالغة الدقة وسط تحديات إقليمية ودولية معربا عن أمله في انجاح هذه القمة التي تعقد في الكويت للمرة الأولى.

وأكد الخالد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي بعد افتتاح المركز الإعلامي للقمة بالكويت اليوم أهمية ترسيخ العمل العربي المشترك وهو مايسعى إليه القادة العرب المشاركون في القمة معربا عن أمله في أن تكون نتائجها مفيدة ومجسدة لتطلعات الدول العربية .

وأوضح أن بلاده تعمل منذ عام كامل للتحضير لاستضافة القمة العربية الخامسة والعشرين بعد انتهاء قمة الدوحة خلال العام الماضي لتكون على مستوى جيد من التحضير من جانبه ..أكد نبيل العربي أن القمة العربية بالكويت تنظر للمستقبل وشعارها هو” قمة التضامن من أجل المستقبل ” وأشاد بحرص الكويت على تدعيم العمل العربي المشترك .

وقال إنه لاشك أن الرؤية التي نتطلع اليها جميعا لأبد وأن تستند لإعلام عربي ينطلق من الحفاظ على الهوية العربية والمصالح المشتركة .

وأضاف ان القمة العربية تعقد وسط تحديات خطيرة ولأبد أن يتم البحث عن الحلول التي تساعد على تقوية التضامن العربي .

وأكد ان هناك مسائل كثيرة تتعلق بالعلاقات العربية وتطوير العمل العربي والبحث عن آليات جديدة تحقق المطالب العربية ستطرح جميعها على القمة.

وردا على سؤال حول قطر وعلاقاتها مع الدول العربية قال النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح ان جميع الدول العربية حريصة على مسيرة العمل العربي المشترك حتى لو كانت هناك خلافات الا ان هناك حرصا على العمل العربي.

وأضاف نحن في القمة العربية نتوقع ان جميع القادة العرب لديهم نفس الاهتمام ازاء تحقيق التضامن العربي خاصة في ظل التطورات التي يشهدها العالم والمنطقة وأوضح ان تصويب المسيرة مطلوب من الجميع والقمة العربية فرصة لذلك ونأمل ان يكون هناك رغبة في تسوية هذه القضايا فنحن ننظر الى المستقبل ونثق في ان حكمة القادة العرب ستؤدي بنا الى طريق ايجابي .

وحول زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للسعودية بعد القمة وهل ستصدر القمة رسالة لنقلها الى اوباما قال الخالد ان الولايات المتحدة حليف استراتيجي مهم لدول مجلس التعاون الخليجي وهي تلعب دورا في استئناف المفاوضات الفلسطينية وهو أمر نحرص على متابعته ونحن في انتظار معرفة موقف أوباما خلال زيارته القادمة للسعودية وسيكون هناك اجتماع لحوار استراتيجي خليجي أمريكي الشهر القادم

وحول جنوب السودان ومشاركة وزير خارجيته في اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب الاخير بالقاهرة قال الدكتور نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية ان هناك علاقات مباشرة وغير مباشرة مع دولة جنوب السودان ووزير خارجية جنوب السودان هو الذي طلب المشاركة وهناك مكتب للجامعة العربية في جنوب السودان وحتى الان لايوجد جديد بشأن انضمام جنوب السودان للجامعة العربية من عدمه .

وردا على سؤال حول شغل الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية مقعد سوريا في القمة العربية, قال العربي ان هذا الموضوع حسم في قمة الدوحة ولكننا بصدد تعديل في الميثاق واتخاذ الترتيبات اللازمة لذلك وحتى الان فان مقعد سوريا في القمة سيكون خاليا