كتبت : جميلة حسن

أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان ، تقريرا حقوقيا بعنوان “النساء والنزاع المسلح”، مبرزا مدى تأثير الاحتلال الاسرائيلى الطويل الأمد على الفلسطينيين وخاصة النساء فى قطاع غزة.

وتناول المركز في تقريره السياق التاريخي لتطور حقوق المرأة ومحاولات المجتمع الدولي المستمرة لتعزيزها في أوقات النزاع المسلح كما هو الحال في الأوضاع العادية، وكذلك الآثار غير المباشرة للانتهاكات على المرأة، والتي تتسبب في معاناة كبيرة لها.

واستعرض الانتهاكات الإسرائيلية التي تتعرض لها النساء والإناث الفلسطينيات عموماً بشكل مباشر من خلال استعراض أعداد الضحايا وروايات بعض الضحايا خلال عملية ما تسمى ‘الجرف الصامد’، بتزامن مع إظهار الآثار غير المباشرة من خلال استعراض الأرقام والإحصاءات، لأعداد المنازل المدمرة.

وحسب التقرير “تشير الحقائق إلى ارتكاب قوات الاحتلال انتهاكات جسيمة ومنظمة لقواعد القانون الدولي الإنساني ومبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان بما فيها الاتفاقيات الخاصة بالنساء وقرارات مجلس الأمن ذات العلاقة بالنساء والنزاع المسلح ، ترقى لمستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

وعبر مركز الميزان لحقوق الإنسان عن استنكاره الشديد لاستمرار الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة لقواعد القانون الدولي التي توفر حماية خاصة للمدنيين ولا سيما تلك التي توفر حماية خاصة للنساء والأطفال.

وانتقد استمرار عجز المجتمع الدولي في الوفاء بالتزاماته الأخلاقية والقانونية تجاه حماية النساء الفلسطينيات من الانتهاكات الإسرائيلية ، مطالبا بضمان احترام مبادئ القانون الدولي وتفعيل قرارات مجلس الأمن والاتفاقيات الخاصة المتعلقة بتعزيز حماية حقوق النساء.