اوباما

 

دعا باراك اوباما قادة مجموعة السبع والاتحاد الاوروبي للاجتماع الاسبوع المقبل في لاهاي على هامش القمة حول الامن النووي لمناقشة الوضع في اوكرانيا حسب ما اعلن البيت الابيض الثلاثاء.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي “ان الاجتماع سيتمحور حول الوضع في اوكرانيا والقرارات المقبلة التي يمكن لمجموعة السبع اتخاذها للرد على تطور الوضع ودعم اوكرانيا” مذكرة بان قادة مجموعة السبع علقوا مشاركتهم في قمة مجموعة الثماني التي كانت مقررة في سوتشي في روسيا.

وذكر مجلس الامن القومي ان قادة مجموعة السبع علقوا التحضيرات تمهيدا لقمة مجموعة الثماني في سوتشي فى يونيو للتنديد ب”انتهاك” موسكو لسيادة اوكرانيا.

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء معاهدة تاريخية لضم القرم الى روسيا بمفعول فوري في تحد للعقوبات الغربية المعلنة .
وعلى الفور دان الغربيون وكييف هذا القرار واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاوكرانية ان بلاده “لن تعترف ابدا بما يسمى الاستقلال وبما يسمى اتفاق ضم القرم لروسيا”.”

وتضم مجموعة السبع الدول الكبرى الصناعية (المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا واليابان وبريطانيا) وتم توسيعها في 1998 لتضم روسيا وتصبح مجموعة الثماني