كتبت:جميلة حسن

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال افتتاح الإجتماع السنوى لرؤساء الدول الأفريقية فى أديس بابا فى مستهل الدورة الرابعة والعشرين لجمعية الاتحاد الافريقى ، أن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به من أجل إطلاق العنان لتمكين النساء والفتيات في أفريقيا.

وكان قد أعلن الاتحاد الأفريقي أن عام 2015 هو “عام تمكين المرأة”، ووضع المساواة بين الجنسين في صلب خطة عملها لخمسين عاما.

وتعرف الخطة أيضا باسم “جدول أعمال 2063” أو “أفريقيا التي نريد”، التي تدعو جميع شرائح المجتمع الأفريقي إلى العمل معا لبناء قارة مزدهرة وموحدة.

وقد أشاد الأمين العام بتقديم جمعية الاتحاد الافريقي لهذا الاقتراح وعبر عن أمله في أن يقوم القادة الأفارقة باعتماده في مؤتمر القمة.

وقال بان كي مون إنه يوجد في أفريقيا أعلى نسبة من النساء في العالم داخل البرلمانات والحكومات.

ومع ذلك، أضاف بان كي مون أن النساء والفتيات في القارة بحاجة إلى تحسين فرص الحصول على التعليم الثانوي والعمل اللائق والفرص الاقتصادية وبحاجة إلى الحماية من العنف ضد المرأة، وختان الإناث، ووفيات الأمهات والفقر .

وكان من بين المواضيع المطروحة للنقاش في الدورة تهديد الإرهاب في أفريقيا وخارجها وتفشي الايبولا و كذلك الأزمة في جنوب السودان.

هذا ومن المتوقع أن يشارك الأمين العام في استضافة فعالية حول الإيبولا مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، نكوسازانا دلاميني زوما.