خلب

أ.ش.أ

أكد رئيس بعثة الاتحاد الافريقي لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية محمد الامين بن جيج، أن الانتخابات الرئاسية تمت بطريقة سلسة وآمنة وفى جو من الاستقرار والسلم الاهلى ويتماشى مع المعايير الدولية، واستطاع المواطن المصرى الادلاء برأيه بكل حرية وشفافية مؤكداً انه لم يلحظ أية خروقات تخل بالعملية الانتخابية.

وأثنى بن جيج  عقب أستقبال رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب له، على الجهود التي بذلت من قبل الحكومة المصرية لتوفير وسائل انجاح وتسهيل مهمة البعثة.

وأشار بن جيج إلى إن مهمة البعثة لمراقبة الانتخابات كانت بدعوة من الحكومة المصرية وبتفويض من الاتحاد الافريقى لمتابعة الاستحقاق الرئاسي حسب نصوص الاتحاد الأفريقي وتمشيها مع القواعد والنصوص المعمول بها وانسجاماً مع المعايير والمواصفات من اجل تنظيم انتخابات حرة ونزيهة وهذه مرجعيتنا .

وأضاف أن الترتيبات للانتخابات كانت على احسن ما يرام وخاصة عمليات التأمين وكان هناك جهود جبارة.

وهنأ رئيس بعثة الاتحاد الافريقى الشعب والحكومة المصرية على هذا الاستحقاق للانتخابات الرئاسية والاستقرار والامن الذى ساد خلاله.

وبالنسبة لملاحظات البعثة اكد بن جيج ان اللجنة عاكفة على اعداد البيانات حتى الآن فى ضوء تمديد الاقتراع ليوم ثالث الذى وصفه بانه اجراء مشروع وبناء، وقال “نحن هنا كبعثة من ٤٠ عضوا تم توزيعها على ١٦ محافظة والى هذه الساعة تأتي البيانات الينا من افراد البعثة وفور تحليل البيانات والتقارير سنقوم بإعطاء اعلان اولي حول ملاحظات اللجنة واصدار بيان يوم ٣ حزيران (يونيو) بإسم المفوضية فى اديس ابابا”.

وشدد بن جيج على أن الانتخابات الرئاسية تمت فى جو من السلم الاهلى وهى خطوة كبيرة وجبارة.

وقال اننا لاحظنا بعض الامور من بينها أن الاستحقاق الرئاسى تم بالفعل وتم بطريقة سلسة وآمنة وفى جو من الاستقرار والسلم الاهلى ويتمشى مع المعايير الدولية ولم نلحظ خروقات تخل بالعملية الانتخابية.

وأظهرت النتائج النهائية غير الرسمية للانتخابات الرئاسية المصرية اليوم الخميس، فوز وزير الدفاع السابق المشير عبد الفتاح السيسي بفارق كبير للغاية على منافسه حمدين صباحي>

وحصل السيسي على 23 مليوناً و521 ألفاً و722 صوتاً بنسبة 96.7 في المائة من الأصوات الصحيحة داخل مصر، فضلا عن 296 ألفا و628 صوتا في انتخابات الخارج التي انتهت يوم 19 ايار (مايو) الجاري، وهو ما يرفع أعداد الأصوات التي حصل عليها إلى 23 مليونا و818 ألفا و350 صوتاً، بنسبة 96.7 في المائة من أصوات الناخبين.

فيما حصد منافسه صباحي 791 ألفاً و153 صوتاً داخل مصر، بالإضافة إلى 17 ألفا و207 أصوات في انتخابات الخارج التي انتهت قبل أيام، وهو ما يرفع أعداد الأصوات التي حصل عليها إلى 808 ألف و360 صوت، بنسبة 3.3 في المائة.

وتظل هذه النتائج غير رسمية لحين بت اللجنة العليا للانتخابات في الطعون المتوقع تقديمها على النتائج، وإعلان النتائج الرسمية في موعد أقصاه الخميس المقبل.