أ ش أ

تصدر فيلم “بيردمان” و”غراند بودابست هوتيل” قائمة الترشح لجوائز الاوسكار لعام 2015 وذلك بتسعة ترشيحات لكل منهما في حين حل فيلم “ذا اميتيشن جيم” ثالثاً بثمانية ترشيحات.

ترشح فيلم “بيردمان” من أفلام الكوميديا الدرامية للمخرج المكسيكي اليخاندرو جونزاليس ايناريتو، ويدور حول ممثل خفت نجمه يحاول إعادة اكتشاف نفسه على مسرح برودواي لجوائز أفضل فيلم وأفضل تصوير سينمائي وأفضل اخراج وأفضل سيناريو أصلي وأفضل صوت.

وترشح فيلم “غراند بودابست هوتيل” للمخرج ويس أندرسون ويدور حول قصة خيالية لمنتجع أوروبي في حقبة ثلاثينيات القرن الماضي لجوائز أفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل تصوير سينمائي وأفضل سيناريو أصلي وكذلك أفضل تصميم أزياء وأفضل مونتاج وأفضل ماكياج وتصفيف الشعر، وأفضل موسيقى تصويرية وأفضل تصميم الإنتاج.

وتم ترشيح فيلم ذا “اميتيشن جيم” وتدور أحداثه عن حقبة الحرب العالمية الثانية بطولة وبنديكت كومبرباتش في دور عالم الرياضيات الان تيرينج لثمانية جوائز هي أفضل فيلم وإخراج ومونتاج وأفضل موسيقى تصويرية وأفضل تصميم وإنتاج وأفضل سيناريو مقتبس وأفضل ممثل للنجم كومبرباتش وأفضل ممثلة مساعدة للنجمة كيرا نايتلي.

وسيتم تقديم جوائز الأكاديمية رقم 87 يوم 22 فبراير (شباط) المقبل في حفل يستضيفه نجم التلفزيون ومسرح برودواي “نيل باتريك هاريس” على مسرح دولبي في هوليوود.

أعتبر المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو أن ترشيح فيلمه “تمبكتو” للفوز بجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي يشكل “إشارة كبيرة لموريتانيا وافريقيا”.

يعتبر فيلم “تمبكتو” هو أول فيل موريتاني يرشح للفوز بجائزة أوسكار افضل فيلم أجنبي، ويتناول الحياة اليومية في مدينة تمبكتو عندما احتلها الاسلاميون. وتعد هذه المدينة من أهم العواصم الإسلامية في غرب أفريقيا.

وكتب عبد الرحمن سيساكو “غمرني شعور لا يوصف عندما أبلغت بهذا الترشيح. الأمر يمثل سعادة شخصية لي ويشكل إشارة كبيرة لموريتانيا وأفريقيا”.

ومضى يقول: “إنه اعتراف بعمل انجز بشغف والتزام نساء ورجال من دول مختلفة توحدوا من أجل الدفاع عن قيمنا العالمية التي تمثلها المحبة والسلام والعدالة” معرباً عن تأثره الكبير لأن اكاديمية فنون وعلوم السينما التي تمنح جوائز أوسكار “فتحت أمام فيلم “تمبكتو” الباب امام احتمال منحه أكبر مكافأة في السينما العالمية”.

وقال المخرج إن الفوز بأوسكار “سيشكل في المقام الاول انتصاراً لأفريقيا”