أ ف ب

أجلت لجنة الانتخابات في نيجيريا الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لمدة ستة أسابيع لأسباب أمنية.

وقالت اللجنة , طبقا لهيئة الاذاعة البريطانية “بى بى سى” اليوم “الأحد” , إن التصويت المقرر أن يجرى يوم السبت المقبل الرابع عشر من الشهر الجاري سوف يرجأ إلى 28 من الشهر المقبل.

وأشارت الإذاعة إلى أن القرار جاء بعد نقاشات بين الأحزاب السياسية في البلاد بشأن إمكانية إجراء انتخابات بينما يحتل مسلحو جماعة بوكو حرام المتشددة الكثير من مناطق شمال شرقي البلاد , موضحة أن لجنة الانتخابات عملت على أن تقاوم حتى مساء السبت كل محاولات الأحزاب تأجيل الانتخابات.

وقال أتاهيرو جيغا رئيس لجنة الانتخابات إن التأجيل لمدة 6 أسابيع لا بد منه بعد إبلاغه بأن الجيش لن يكون متاحا للمساعدة خلال الانتخابات , لأن القوات ستكون شغولة
بقتال جهاديي بوكو حرام في شمال شرق البلاد لدرجة لن تمكنها من المساعدة في تأمين التصويت في أنحاء نيجيريا , وأن المضي في إجراء الانتخابات في ظل الظروف الحالية سيكون تصرفا غير مسؤول.

وتخوض الحكومة النيجيرية صراعا عسكريا داميا منذ سنوات مع جماعة بوكو حرام التى تهدف الى “إنشاء دولة إسلامية” في شمال شرق البلاد , وامتدت أنشطة الجماعة إلى الدول المجاورة , الأمر الذي استدعى تدخلا من جانب الاتحاد الأفريقي بإقرار خطة لتشكيل قوة مشتركة لمواجهة الجماعة