تجربتي مع قرض تسهيل

تجربتي مع قرض تسهيل يمكن من خلالها استعراض بعض الآراء حول مزايا وعيوب ذلك البرنامج، حيث يعتبر بمثابة أحد البرامج الخاصة بالمرابحة، كما أنه صُمم خصيصًا بغرض تلبية الاحتياجات المالية لدى المواطنين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وبالرغم من أن ذلك البرنامج لاقى نجاحًا كبيرًا، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص يبحثون عن تجارب لأفراد من شأنها التعرف على مدى صدق وأمانة ذلك البرنامج، ولذلك سوف نتعرف على تجربتي مع قرض تسهيل، من خلال arabfact.com.

تجربتي مع قرض تسهيل

تجربتي مع قرض تسهيل

روت إحدى النساء السعوديات التي سبق لها وانتفعت من ذلك البرنامج، أن تجربتها كانت أكثر من الرائعة، وبالرغم من أن ذلك يتنافى مع الكثير من الآراء الواقعة حول ذلك الأمر إلا أنها ظلت صامدة وخاضت تلك التجربة التي لم تندم عليها يومًا ما، حيث إن تلك السيدة أضافت أنها قامت بتقديم كافة المستندات التي كانت مطلوبة من أجل الاستفادة بذلك القرض.

كما أنها قامت بإرفاق رقمين هاتف جوال من أجل التأكد من هويتها واعتماد طلبها، ومن ثم  قالت تلك السيدة أنها قد تسلمت إحدى النسخ من العقد الذي يضمن لها كافة حقوقها، بالإضافة إلى أنه تم منحها بطاقة تقسيط فيلا فترة وجيزة جدًا لم تتخطى نصف ساعة، ومن بعدها أخذت تلك السيدة إلى شراء بعض السلع مستخدمة البطاقة التي مُنحت لها عن طريق التعامل مع وسيلة الدفع الإلكتروني.

أضافة تلك المرأة أيضًا أنها كانت في البداية متخوفة كثيرًا من تلك التجربة نظرًا لأنها تعتبر من التجارب الأولى لها مع البرنامج، بالإضافة إلى أن الراتب الشهري الذي كانت تتحصل عليه كان ضعيف جدًا فظنت أنه لن يتم الموافقة على التسجيل في تلك الخدمة، ولكنها تفاجأت أن قيمة التمويل التي تُمنح للمستفيدين يمُكن أن تصل إلى أضعاف قيمة الراتب الشهري.

علاوة على ذلك ذكرت أنها كانت ينتابها الخوف الشديد من أن تكون تلك القروض مُحرمة أو غير خاضعة لأحكام الشريعة الإسلامية، ولكن بعد البحث الكثير فهِمت أن ذلك القرض واحدًا من القروض التي تقوم بتطبيق المبادئ والأحكام التي شرعها الإسلام، ولولا ذلك لم يكن موجود إلى الآن في المملكة العربية السعودية، ولذلك أضافت تلك السيدة قائلة تجربتي مع قرض تسهيل كانت ممتازة وأنصح بخوضها.

اقرأ أيضًا: قرض شخصي للمقيمين بدون تحويل راتب

تجربتي مع التسجيل في برنامج تسهيل

بعد أن تمكنا من التعرف على كافة التفاصيل حول تجربتي مع قرض تسهيل، سوف نتطرق إلى ذكر إحدى التجارب التي خاضها أحد المواطنين السعوديين مع التسجيل في البرنامج من أجل الحصول على التمويل، وذكر صاحب التجربة أنه كان من المتقاعدين، وسمع أحد الأشخاص يتحدث عن ذلك البرنامج ومميزاته التي لا حصر لها.

لذلك أخذ صاحب التجربة البحث عن كافة الشروط التي يمكن أن تُمكنه من الحصول على التمويل، وعلم أنه لكي يتمكن من التسجيل في البرنامج وهو شخص متقاعد يجب ألا يكون عُمره تخطى 70 عامًا، بالإضافة إلى أن الدخل الشهري الذي يحصل عليه يجب ألا يقل عن 5000 ريال سعودي، وكذلك يجب أن يكون سبق له الاشتراك في أي برنامج تباع للمؤسسة العامة للتقاعد، أو التأمينات الاجتماعية.ل

الأمر الذي أثار الحماس في نفس الرجل، نظرًا لانطباق كافة الشروط عليه، ولذلك أخذ يبحث عن طريقة التسجيل في البرنامج للاستفادة من خدمات التمويل التي يقدمها، إلى أن توصل إلى خطوات التقديم وكانت كالتالي:

  1. في البداية يجب الدخول إلى الخدمة الإلكترونية الخاصة ببرنامج تسهيل، وذلك من خلال الضغط هنا
  2. بعد ذلك يتم النقر على الأيقونة التي تحتوي على كلمة “قدم طلبك الآن” والتي تكون موجودة في أسفل الصفحة.
  3. يتم في تلك الخطوة إدخال كافة البيانات التي يطلبها البرنامج من أجل التسجيل.
  4. يلزم إرفاق كافة المستندات والأوراق الهامة التي يطلبها البرنامج من أجل الاستفادة من تلك الخدمة.
  5. من الضروري أيضًا الوضع في الاعتبار كافة التعليمات التي تضعها شركة تسهيل من أجل الحصول على القرض.

اقرأ أيضًا: شروط القرض الحسن من باب رزق جميل

تجربتي مع شروط قرض تسهيل

قامت إحدى السيدات السعوديات بذكر تجربتها مع الشروط التي يفرضها برنامج تسهيل من أجل الحصول على التمويل، وأضافت قائلة تجربتي مع قرض تسهيل وشروطه كانت تجربة سيئة للغاية، حيث إنها في البداية كانت تريد الاطلاع على كافة الشروط التي يجب أن تتحقق من أجل الحصول على التمويل، ووصفت تلك الشروط بالتعجيزية، نظرًا لأنها لم تتفق مع حالتها الاجتماعية.

كذلك قالت السيدة أن الشركة قامت بتقسيم الشروط وفقًا إلى العديد من الأشياء، وتختلف كلًا منها باختلاف حالة الشخص الذي يريد الحصول على التمويل، فمثلًا هناك شروط خاصة بموظفي القطاع الخاص والعام، بالإضافة إلى أن هناك شروط أخرى للمتقاعدين، وشروط للعسكرين، ويتم تقسيم الشروط أيضًا وفقًا للفئة العمرية للمتقدم للحصول على القرض.

أضافت السيدة أن دخلها الشهري كان 4000 ريال سعودي، وكان من ضمن شروط القرض أن يكون دخلها 5000 ريال سعودي، وذلك لأن فئتها العُمرية تتراوح ما بين 25 إلى 60 عامًا، وذلك الأمر خيب أملها في الوهلة الأولى، وأخت تقول أن التسهيلات التي تطرحها الشركة على العملاء تكاد تكون معدومة، حيث إنها يمكنها أن تقوم بتسديد قيمة القرض شهريًا بالرغم من أن دخلها قليل.

بالإضافة إلى أنها ذهبت إلى مقر الشركة وحاولت الوصول إلى حلًا يرضي جميع الأطراف، وعرضت عليهم أن يكون القرض باسم زوجها وهو أحد من أصحاب المعاشات، ولكن تفاجأت المرأة بأنه لا يجب أن يتخطى سن الشخص المتقدم للحصول على القرض أكثر من 70 عامًا، وكان زوجها 75 عامًا، ولذلك لك تتمكن في النهاية من الحصول على التمويل بالرغم من كافة المحاولات المُستميتة التي قامت بفعلها.

تجربتي مع الجهات المعتمدة من تسهيل

من ضمن التجارب التي تم الوصول إليها حول برنامج تسهيل السعودي، إحدى التجارب لشاب كان يبحث حول القروض التي يمكن الاستفادة منها، وأضاف ذلك الشاب أنه بالرغم من أن برنامج تسهيل من البرامج السعودية الشهيرة التي تهدف إلى منح قروض إسلامية تسهيلًا على المواطنين المعيشة إلا أنه لم يكن سمع عنه من قبل.

لذلك أخذ يبحث حول البرنامج والشركة كثيرًا، حتى وصل إلى الرقم الخاص بخدمة العملاء لدى الشركة وهو 920004123، الأمر الذي جعله يتصل على الفور لكي يعلم كافة التفاصيل حول القرض، وانتباه الدهشة حينما علم أنه من مزايا ذلك القرض أنه يمكن سداده على فترات زمنية بعيدة تصل إلى 24 شهر، علاوة على ذلك يمكن الحصول على ذلك القرض من دون الحاجة إلى وجود كفيل أو تحويل راتب.

لذلك أضاف ذلك الشاب أنه لم يندم يومًا عندما فكر في أخذ ذلك التمويل، نظرًا لأنه علم فيما بعد بندى المرونة في المعاملة التي يتميز بها هذا البرنامج، كما أنه أثناء الحديث مع خدمة العملاء علم إحدى المعلومات الهامة التي ساهمت كثيرًا في تشجيعه على التقديم للحصول على ذلك القرض.

كانت تلك المعلومة تكمُن في أن هناك الكثير من الجهات التي تتعامل بالفعل مع ذلك البرنامج، وكان من أبرزها جميع المصالح الحكومية الموجودة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أن القطاع الصحي كاملًا يستفيد من الخدمات المقدمة من قِبل برنامج تسهيل، علاوة على ذلك فإن جميع الشركات التي تندرج تحت قائمة القطاع الخاص تشترك في ذلك البرنامج.

لذلك أخذ يفكر طويلًا في أنه يجب أن يستفيد من الخدمات التي يتم تقديمها من قِبل ذلك البرنامج، ولذلك أخذ يطلع على الشروط التي يجب أن تتوافر لديه حتى يتمكن من التسجيل في البرنامج، ونظرًا لأن هذا الشاب كان واحدًا من العاملين في القطاع العسكري كانت شروط التحاقه أن يكون عمره يتراوح ما بين 25 إلى 50 عامًا، بالإضافة إلى أنه يلزم أن يكون دخله الشهري لا يقل عن 10000 ريال سعودي، وأن تكون مُدة الخدمة في المنصب العسكري لا تقل عن 3 أشهر.

بعد أن أنهى ذلك الشاب مكالمته ذكر أنه أخذ يفكر طويلًا حتى توصل إلى قراره بأن يقوم بالتقديم على القرض والاستفادة منه، خاصة عندما تأكد من أن كافة الشروط كانت تناسبه، وبالفعل قام بالتسجيل فيلا البرنامج وتسلم العقد، وأضاف قائلًا بعدها تعتبر تجربتي مع قرض تسهيل من أمتع التجارب التي قمت بخوضها.

اقرأ أيضًا: قرض شخصي من البنك الأهلي التجاري

تجربتي مع عائد قرض تسهيل

تجربتي مع قرض تسهيل كانت من التجارب السيئة والتي لا أنصح بخوضها إطلاقًا، هذا ما قالته إحدى النساء السعوديات من مقر شركة في فرع المنطقة الشرقية بالدمام تحديدًا في حي العزيزية، حيث إن تلك السيدة كانت من إحدى العاملات في القطاع الطبي والذي يتم اعتماده من قِبل الشركة.

لكنها كانت ترغب في الحصول على قرض من أجل الحصول على بعض الأغراض الضرورية، ولكنها تفاجأت بوجود تضارب كبير حول المعلومات التي يتم تقديمها للعملاء حول العُمر المناسب للمستفيد من القرض، بالإضافة إلى أنها قالت أن التعامل مع خدمة العملاء الموجودة في الفرع من الأشياء السيئة للغاية، كما أن المعلومات التي يتم تقديمها للعملاء لا تكون مُرتبة.

علمت أيضًا السيدة أثناء زيارتها فرع الشركة أنهم يقوموا بحظة البطاقة في أي وقت لم يقوم فيه العميل بالتأخير عن سداد قيمة القرض، من دون مراعاة لأي ظروف قد تكون نحدث للعميل، ولذلك فإن ذلك القرض مهدد بالإيقاف في أي وقت، وبالتالي لا يعتبر آمنًا.

علاوة على ذلك تفاجأت تلك السيدة بالارتفاع الكبير لنسبة العائد التي تحصل عليها الشركة، الأمر الذي جعلها عازمة على أن ذلك التمويل يتنافى مع أحكام الشريعة الإسلامية، ولا يمكن لأحد الاستفادة بتلك النسبة من الأموال بغير وجه حق، بالإضافة إلى أن الشروط التي تفرضها الشركة كانت كثيرة للغاية، ولذلك لم تحبذ المرأة تلك التجربة على الإطلاق ولا تنصح أي شخص بالوقوع في هذا الفخ.

بالرغم من أن برنامج تسهيل السعودي يسعى دومًا نحو تقديم العديد من الخدمات المميزة لجميع عملائه، إلا أن هناك الكثير من المساوئ التي تواجه العملاء، ويجب أن تضعها الشركة في الاعتبار وتعمل على حلها.