تحليل فيلم مدينة الملائكة

تحليل فيلم مدينة الملائكة شغل بال الكثيرين، هذا الفيلم الذي قامت بإنتاجه شركة ريجنسي انترتينمنت الشهيرة.. يعد الفيلم فانتازيا رومانسي صدر عام 1998 م الذي يشير إلى أحداث طبيبة تقبع بلوس أنجلوس، بينما هو مقتبس من فيلم وينج أوف ديزاينر الذي وقعت أحداثه في برلين الألمانية، وتأتي تفاصيل فيلم مدينة الملائكة من خلال الواقع العربي.

تحليل فيلم city of angels

تحليل فيلم مدينة الملائكة

تبدأ أحداث قصة فيلم مدينة الملائكة مع سوزان الطفلة المريضة بالحمى، بينما تحاول والدتها خفض درجة حرارتها تحدق هي بشخص يرتدي ملابس سوداء، ثم تنتهي حياة الطفلة وتبدأ والدتها في الانهيار لكنها تظهر إلى جانب الرجل ذو الملابس السوداء.

يعرفها الرجل بنفسه على أنه الملاك سيث وهو كان بإنتظارها ليأخذها إلى مكانها في العالم الآخر، ثم يظهر سيث وهو يتحدث مع صديق آخر له عن عالم الأرواح وما يثير إعجابهم عند الولوج إلى العالم الآخر، ويتضح أن سيث مجرد ملاك يساعد الموتى في الانتقال إلى أماكنهم في العالم الآخر ويوجد آلاف الملائكة في المدينة.

لكن لا يتمكن البشر من رؤيتهم لا سيما في لحظاتهم الأخيرة ويتجمعون يوميًا عند الغروب على شاطئ البحر، فهم يتمكنون من فهم ما يفكر به البشر.

ثم تظهر بطلة الفيلم الطبيبة ماجي التي تخرج من غرفة العمليات وتظن أنها تمكنت من إنقاذ حياة المريض، لكن يقف سيث وهو ينتظر أن يرشد روحه إلى النور، لأن الجراحة التي أجرتها لم تكن على ما يرام.. فتبدأ الأجهزة في إصدار الإنذارات التي تدل على انتهاء حياة المريض.

حينها يظن سيث أن ماجي تمكنت من رؤيته لأنها تحدق بعينيه بوضوح، ثم تنزوي سيث وتنهمر في البكاء بفضل ألمها وهي تخبر العائلات بوفاة ذويهم، ويكون سيث بالقرب منها ويعلم ما سبب بكاءها.

ثم يسأل صديقه مستنكرًا لما حدث اليوم عما يمكن أن يراه بشر لم تأتي لحظة موته بعد؟! لكن صديقه يجيبه أنه إذنه فقط من يسمح برؤية الأشخاص له.. يذهب سيث مرارًا إلى المستشفى ليرى ماجي ويتابع تحركاتها.

فهو سمح لها في يوم أن تراه وهو يشرع في الدخول إلى حجرة أحد مرضاها، فبدأت تسأله ماذا يكون فاعلًا بعد انتهاء ساعات الزيارة الرسمية؟ وبدأ يتعرف عليها ويخبرها باسمه وروت له ما حدث مع عائلة المريض الذي فشلت في إنقاذ حياته، لكنه لم يخبرها بحقيقته.. اكتفى فقط بأن يقول أنه يعيش لكن ليس بالطريقة الطبيعية.

كانت ماجي المسؤولة عن عملية المريض الذي ادعى سيث أنه من أصدقاءه، وقررت أن تأخذ رقم سيث منه بعد إتمام جراحته.. بينما كان سيث يراقبها طوال اليوم ويعرف أنها تفكر به.

ترك سيث لماجي رواية أعجبته كلماتها عندما كان في المكتبة، وتركها على منضدتها.. حيث ظنت ماجي أن صديقها وحبيبها فيرس هو ما قام بإهدائها لها، لكنه أنكر ذلك ما جعلها تبحث عمن أهداها لها.

بينما كانت في المكتبة للتأكد من ذلك ظهر لها سيث مرة أخرى، وحاول أن يلمسها ويسألها عن ذلك الشعور الذي لا يتمكن من الوصول إليه، ويبدأون في التسوق وتناول أطراف الحديث.

بعد عودتها إلى المشفى مرة أخرى للاطمئنان على مريضها ماسنجر كان سيث برفقتها لكنه لم يظهر لغيرها.. وبعد خروجها من غرفته بدأ ماسنجر يتحدث وكأنه يرى سيث.

مما شعره بالذهول أنه يعلم بوجوده وهو لا يراه أحد لا سيما من يسمح له بذلك، فاسترسل ماسنجر حديثه أن لديه قصة مثيرة يريد أن يرويها له بعد خروجه من المشفى.

فكان ماسنجر ملاك سابقًا مثل سيث تمامًا بينما الآن هو إنسان بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فقام ماسنجر بالصعود إلى مكان مرتفع وقفز من عليه وعند ارتطامه بالأرض تحول إلى إنسان، لكن لا يحدث ذلك إلا إن كان الملاك ينوي ذلك مثلما حدث مع ماسنجر.

يقابل سيث الطبيبة ماجي مرة أخرى في حفلة أقامتها زوجة ماسنجر بعد نجاح عمليته الجراحية، وتدعوه ماجي إلى الذهاب معها إلى المنزل بعد انتهاء الاحتفال.

فبينما كان يقطع خضروات السلطة لاحظت مرور السكين من يديه دون أي جرح أو آثار لنزيف، وتعمدت تكرار ذلك مرة أخرى لتتأكد مما رأته، مما جعل سيث يبرر لها ذلك بتوضيح حقيقته.

تظهر عليها علامات الفزع والخوف وتطلب منه الخروج من منزلها وعدم الالتقاء بها ثانية.. تمر الأيام وسيث يراقبها من بعيد ولا يظهر لها أبدًا إرضاءً لرغباتها، في تلك الأحيان طلب صديقها فيرس الزواج منها مما شعرها بالتردد، لذا ذهبت هي إلى ماسنجر للاطمئنان عليه وتبادل معه أطراف الحديث.

ذكر لها طبيعة سيث لأنه كان مثله في السابق وتخلى عن ذلك بسبب زوجته، وأكد لها أن سيث مستعد لذلك لأجلها.. مما جعلها تبحث عنه في كل مكان، لتخبره أنها سوف تتزوج من فيرس وجاءت مرة أخيرة لتودعه.

حينها قرر سيث التخلي عن حياته كملاك لأجلها، وصعد إلى سفح ناطحة سحاب وقفز منها ليتحول إلى إنسان، وبالفعل رأي الدماء على يديه مما جعله يتأكد من تحوله.

ثم ركض إلى المستشفى ليواجه ماجي بما فعله، لكن صديقتها تخبره أنها في أجازة وسافرت إلى جزيرة بعيدة لتشعر لشيء من الراحة، هرع ليلحق بها بينما لم يتمكن من السفر لعدم امتلاكه النقود، حتى تعرض للعديد من المغامرات إلى أن توصل لعنوانها وتوجه إليه.

في الصباح الباكر وسط عدة مشاعر مختلطة بين الحب والسعادة والانسجام والحماس، أخذت ماجي دراجتها وتوجهت لشراء النواقص من المتجر، وعلى غرار مشاعرها المتخبطة لم تتمكن من التركيز في الطريقة وصُدمت بشاحنة عملاقة.

شعر سيث بمشاعر غريبة وتوجه إلى الطريق ورآها مستلقية على الطريق تلتقط آخر أنفاسها، احتضنها بينما قالت إنه أكثر ما تحب في الحياة، وأنها ترى ملاك بالقرب منها ليرشدها إلى النور.

فقدت ماجي حياتها على إثر ذلك الحادث بعدما تحول سيث من ملاك لأجلها.. عانى سيث من الوحدة بعد وفاة ماجي وكان يرغب في ظهور صديقه الملاك ليسأله إن كان ذلك عقابًا له؟ فأخبره صديقه أنهم لا يتدخلون في القدر والمشيئة.

اعترف سيث أن لمسة من خصلات شعر ماجي أفضل من حياة خالدة بدونها، ولو كان يعلم بوفاتها كان يقرر التحول أيضًا.. ثم ذهب إلى شاطئ البحر بينما يجتمع الملائكة وبدأ يعوم بين الأمواج ويستمتع بحياته الجديدة.

اقرأ أيضًا: فيلم US هذا ما جناه علينا جوردان بيل

طاقم عمل الفيلم

تم تصوير فيلم مدينة الملائكة في ماليبو وسان فرانسيسكو وبعض المشاهد في كاليفورنيا.. إذ وصلت تكلفته مبلغ يصل إلى 55 مليون دولار لكنه حقق إيرادات تقارب 2 مليون دولار.

الممثل القائم بدور سيث نيكولاس كيدج
الممثلة القائمة بدور الطبيبة ماجي ميج رايان
الملاك صديق سيث أندريه بروير
المخرج براد سيلبرلنج
الإنتاج تشارلز روفن – داون ستيل
السيناريو دانا ستيفينز – بيتر هاندكه
التوزيع وارنر برذرز
التصوير جون سييل
الموسيقى التصويرية غبريال يارد

بالرغم من فيلم مدينة الملائكة اقتباس لفيلم ألماني إلا أنه حاز على جوائز متعددة وكان له الفضل في ظهور أبطاله في سينما هوليوود بوضوح.