كتبت : جميلة حسن

أعلنت حكومة نيبال ، عن إطلاق خطة للحد من التحرش الجنسي والجسدي من خلال تسيير حافلات خاصة بالنساء في العاصمة كاتماندو.

وقد ذكر مسؤول بارز في الحكومة ، إن الحافلات الخاصة بالنساء ستبدأ العمل في العاصمة كاتماندو في محاولة لتخفيف حالات التحرش الجنسي والجسدي في المواصلات العامة.

ويتوقع أن تبدأ المبادرة بحافلات تتسع لست عشرة راكبة ستتخذ المسار الأكثر ازدحاما والذي يصل بين شرق المدينة وغربها خلال ساعات الذروة الصباحية والمسائية.

وقال المسؤول البارز في وزارة المواصلات تولسي باراساد ستاولا “تلقينا شكاوى من تعرض النساء للتحرش الجنسي والجسدي بينما كن على متن حافلات مكتظة.”

ولا توجد أرقام رسمية لحالات التحرش الجنسي في نيبال ، لكن الشرطة قالت إن محاضر العنف ضد النساء التي تشمل الاغتصاب والعنف المنزلي والتحرش ارتفعت إلى 6800 في تموز/ يوليو 2014 مقابل 1800 للعام الذي سبقه.

وتعزى زيادة الإقبال على تحرير محاضر في حالات التحرش إلى ارتفاع مستوى الوعي العام للجرائم ضد النساء.

وقال مشغلو الحافلات إن جميع سائقي الحافلات سيكونون في بادئ الأمر من الرجال في مقابل امرأة واحدة بين محصلي التذاكر لكنهم يطمحون لتوظيف المزيد من النساء.

وقال دارما راج ريمال من الاتحاد الوطني لرجال الأعمال العاملين في قطاع النقل الذي يتبنى المبادرة “نريد أن نوظف تدريجيا المزيد من السائقات والمراقبات على متن هذه الحافلات لكن من الصعب العثور عليهن.”

وأضاف “اذا وجدنا أن هناك إقبالا وأن الخدمة لاقت شعبية فنحن نخطط لتوسيعها إلى طرق أخرى في المدينة وتمديد أوقاتها.”

وقد رحبت مستخدمات الحافلات في كاتماندو بالخطوة.

وقالت الغالبية العظمى من النساء اللواتي استطلعت آراءهن في أكبر 15 عاصمة في العالم إنهن يشعرن بالأمان أكثر في المناطق المخصصة للنساء فقط على متن الحافلات والقطارات.