الذهب

هل لديك فضول بشأن أكبر منتجي الذهب في العالم؟ أو ربما ترغب في معرفة الدول التي لديها أكبر احتياطيات؟ لا مزيد من البحث – سوف يستكشف هذا المقال ترتيب مناجم الذهب حول العالم. من كبار المنتجين إلى الاقتصادات الناشئة، سنغطي كل شيء!

ترتيب مناجم الذهب في العالم

في هذا المقال، سوف نلقي نظرة على أكبر 13 منجم ذهب في العالم. الدول الرائدة في تعدين الذهب هي الصين وأستراليا وروسيا وكندا على التوالي. تعد الصين وأستراليا وروسيا أكبر منتجي الذهب في العالم، اعتبارًا من عام 2022. ومع ذلك، تشهد كل من الصين وروسيا انخفاضًا في الإنتاج بسبب اللوائح البيئية التي أدخلتها حكوماتهما. كندا هي ثاني أكبر منتج للذهب، حيث تم تعدين ما يقدر بـ 270 طنًا متريًا في عام 2016 وفقًا لـ USGS. على الرغم من هذا الانخفاض في الإنتاج، لا يزال قطاع التعدين ينتج حوالي 12 إلى 15٪ من الذهب في العالم.

1- مورونتو، أوزبكستان

هذا العام، أنتج العالم ما مجموعه 1624 طنًا من الذهب، مع احتلال أوزبكستان المرتبة الثامنة في العالم من حيث إنتاج الذهب في عام 2020. أوزبكستان هي أيضًا موطن لمجمع منجم Grasberg، وهو خامس أكبر منجم ذهب في العالم من قبل إنتاج. في عام 2019، استخرجت البلاد 94 طنًا من الذهب. إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن تعدين الذهب والشركات التي تديره، فتأكد من مراجعة تصنيف منشور المدونة الخاص بنا لأفضل 10 مناجم ذهب في العالم.

2- كارلين، الولايات المتحدة الأمريكية

يقع منجم كارلين في ولاية نيفادا، وهو أحد أكبر رواسب الذهب والنحاس في العالم. المنجم مملوك لشركة Barrick Gold Corp، ومن المقرر أن يعمل حتى عام 2032. ثاني أكبر منجم منتِج للذهب بإنتاج تقديري للذهب يبلغ 1،501 كوز. هو منجم كورتيز، الموجود في ولاية نيفادا.

3- غانا

يعد ترتيب مناجم الذهب في العالم موضوعًا مثيرًا للجدل، حيث يجادل البعض بأن بعض المناجم تستحق أكثر من غيرها. ومع ذلك، وفقًا لمجلس الذهب العالمي، فإن غانا هي الدولة الأفريقية الوحيدة التي ظهرت في المراكز العشرة الأولى.

يساهم الذهب بأكثر من 90 ٪ من إجمالي صادرات المعادن في غانا ويشكل 49 ٪ من مناجم البلاد تديرها بعض أكبر شركات الذهب في العالم. هذا يجعل غانا واحدة من أهم الدول المنتجة للذهب في العالم.

اقرأ أيضًا: أهم مناجم الذهب في السعودية

4- بيرو

يوجد في بيرو اثنان من أكبر خمسة مناجم ذهب في العالم – منجم ياناكوتشا ومنجم إنماكولادا. شكلوا معًا 7 ٪ من إجمالي إنتاج الذهب في البلاد في عام 2019. ومع ذلك، من المتوقع أن يشهد كلا المنجمين انخفاضًا كبيرًا في الإنتاج في عام 2021. وتتوقع الشركة الأمريكية إنتاج 225 ألف أوقية من الذهب من منجم ياناكوتشا و 160 ألف أوقية من إنماكولادا مِلكِي.

يسير أكبر منجمين للذهب في المنطقة على الطريق الصحيح نحو انخفاضات كبيرة. يتم استخراج منجم بويبلو فيجو من قبل شركة تعدين الذهب المعروفة باسم بويبلو فيجو دومينيكانا كوربوريشن، ومن المتوقع أن تنتج 106 ألف أوقية من الذهب في عام 2021. شركة Compañia Minera Poderosa SA هي المنتج الرائد في منجم الذهب في بيرو، حيث تمثل 9٪ من البلاد إجمالي إنتاج الذهب.

5- المكسيك

المكسيك هي موطن لسلسلة من رواسب الذهب غير المطورة بملايين الأوقية، والتي يعتبر بعضها من بين الأكبر في العالم. في عام 2017، كانت وحدة التعدين Peñasquito، التي تديرها شركة Newmont، هي المنتج الرئيسي للذهب في المكسيك، حيث بلغ إنتاجها السنوي ما يقرب من 686 طنًا. إذا كانت الدولة هي بلدها، فستكون واحدة من أكبر 10 عمال مناجم في العالم. كندا – 170.6 طن. احتلت كندا المرتبة السادسة في قائمة مجلس الذهب العالمي لأكبر عشرة منتجين للذهب في العالم على مدى السنوات الأربع الماضية. وقادت المكسيك جزءًا كبيرًا من هذا النمو، حيث سجل إنتاج الذهب في جميع أنحاء العالم أعلى مستوى له على الإطلاق في عام 2015، حيث ارتفع بنسبة 1.8 في المائة إلى 3211 طنًا.

6- استراليا

يوجد في أستراليا ستة مناجم ذهب تُصنف من بين أكبر منتجي الذهب في العالم. كاديا إيست، في نيو ساوث ويلز، هي ثالث أكبر منتج للذهب في العالم، حيث تم إنتاج ما يقدر بـ 32 ألف أوقية من الذهب في عام 2021. ويحتل وادي كاديا المرتبة السادسة في القائمة بإجمالي إنتاج بلغ 764 ألف أوقية في عام 2021. مناجم الذهب في نيفادا هو أكبر مجمع لتعدين الذهب في العالم ويحتل المرتبة الخامسة في قائمة مناجم الذهب الرائدة في عام 2021.

المناجم الخمسة الأخرى المدرجة في القائمة هي كيبالي في جمهورية الكونغو الديمقراطية (812000 أوقية)، ومنجم بلوتو للذهب في تشيلي (715000 أوقية)، ومنجم السد الأوليمبي لشركة ليناس في أستراليا (636000 أوقية)، وبلد ماونتن في نيفادا ( 594000 أوقية)، ومنجم روسورو في بابوا غينيا الجديدة (496000 أوقية).

اقرأ أيضًا: أهم مناجم الذهب في الكويت

7- الصين

أكبر منتج للذهب في العالم هو الصين، والتي تمثل 11 ٪ من إنتاج المناجم العالمي. كانت أكبر مناجم الذهب في الصين هي Shaxi Copper Mine في آنهوي، والتي كانت أكبر منجم للذهب في الصين، حيث أنتجت ما يقرب من 946 طنًا من الذهب وما يقدر بنحو 4.3 مليون أوقية من الذهب. تعد الصين أيضًا أكبر مستورد للذهب في العالم، حيث استوردت ما يقدر بنحو 1721 طنًا من الذهب في عام 2018.

7. غانا

غانا هي أكبر منتج للذهب في إفريقيا، حيث يبلغ إنتاجها 142 طنًا سنويًا. غانا هي أيضا خامس أكبر منتج للذهب في العالم من حيث حجم البلد. الدول الرائدة في تعدين الذهب هي الصين وأستراليا وروسيا وكندا على التوالي. في عام 2019، بلغ إنتاج منجم الذهب العالمي 3463 طنًا.

8- روسيا

لطالما كانت روسيا رائدة في صناعة تعدين الذهب، وفي عام 2019 كانت مسؤولة عن إنتاج ذهب أكثر من أي دولة أخرى في العالم. يرجع هذا الإنتاج بشكل أساسي إلى منجم الذهب Olimpiada، الذي يُصنف كثالث أكبر منجم ذهب في العالم. كما احتلت روسيا المرتبة الثانية من حيث إجمالي الإنتاج، بعد أستراليا.

أكبر 10 مناجم ذهب في العالم هي كما يلي:

  1. منجم الذهب Olimpiada، روسيا
  2. منجم النحاس جراسبيرج، إندونيسيا
  3. منجم بوليوس للذهب والفضة بروسيا
  4. روبسون ماين، كندا
  5. منجم جبل جبريل للنحاس والذهب بكندا
  6. منجم Tenke Fungurume للنحاس والذهب، بابوا غينيا الجديدة
  7. San Gabriel Mine، الولايات المتحدة الأمريكية
  8. منجم الذهب El Chanate، المكسيك
  9. منجم قبة الغرينية للذهب، الولايات المتحدة الأمريكية
  10. SibanyeGold Rusoro Platinum Mines، جنوب إفريقيا.

اقرأ أيضًا: بحث عن معدن الذهب

9- كندا

أكبر دول إنتاج تعدين الذهب في العالم وأكبر سبعة منتجين لتعدين الذهب في العالم هم على النحو التالي: كندا والصين وأستراليا والولايات المتحدة وجنوب إفريقيا وروسيا وبيرو.

تحتل كندا المرتبة التاسعة في العالم حيث تم استخراج 186 مليون أوقية من الذهب في عام 2015. وهذا يجعلها خامس أكبر منتج للذهب في العالم. تقع أكبر ثلاثة مناجم ذهب في كندا في مقاطعة كيبيك – منجم مالارتيك الكندي ومنجم بودنجتون للذهب ومنجم لولو جونكوتو للذهب. شكلت هذه المناجم 714.7 مليون أوقية و 696.0 مليون أوقية و 696.0 مليون أوقية من الذهب على التوالي في عام 2015.

وفقًا لقاعدة بيانات التعدين في GlobalData، فإن أكبر عشرة مناجم ذهب حسب الإنتاج هي كما يلي: منجم مالارتيك الكندي (الأول)، ومنجم بودنجتون للذهب (الثاني)، ومنجم لولو جونكوتو للذهب (الثالث)، ومجمع سانت بطرسبرغ للتعدين التابع لشركة بولي ميتال للتعدين (الرابع)، Teck Resources ‘Mount Polley Mine (5)، مشروع Silver Peak لشركة Nevado Gold Mines Ltd. (السادس)، منجم السد الأوليمبي لشركة Barrick Gold Corporation (السابع)، منجم Cerro Verde التابع لشركة Newmont Mining Corporation (الثامن)، Randgold Resources Ltd. منجم كيبالي (المركز التاسع) ومنجم مونتيري التابع لشركة نيومونت للتعدين (المركز العاشر). شكلت هذه المناجم ما مجموعه 186.0 مليون أوقية من الذهب في عام 2015.

10- إندونيسيا

إندونيسيا هي موطن لثاني أكبر منجم للذهب وأعلى منجم في العالم، وهو منجم Grasberg، والذي تم إدراجه باعتباره خامس أكبر منجم للذهب في العالم من حيث الإنتاج في عام 2021. وتنتج البلاد أيضًا حوالي 4٪ من إنتاج الذهب العالمي، نصفه يأتي من العملاق منجم جراسبيرج. لا تزال غانا الدولة الإفريقية الوحيدة التي ظهرت في أعلى 10. ترتيب مناجم الذهب يعتمد على منجم Grasberg في إندونيسيا وقد تم تجميعه بواسطة قاعدة بيانات التعدين GlobalData.

خاتمة

في هذا المقال، سنقوم بترتيب أفضل عشرة مناجم ذهب في العالم بناءً على احتياطيات الذهب المحتواة. تم الحصول على بيانات هذا الترتيب من مجلس الذهب العالمي.

  1. منجم الجنوب العميق للذهب، جنوب أفريقيا.
  2. في 06/10/2013 استحوذت أكبر عشر دول منتجة للذهب على حوالي 65٪ من إنتاج الذهب العالمي في عام 2012.
  3. احتياطي الذهب، البرازيل.
  4. منجم إيكاتي للذهب التابع لشركة كينروس للذهب، كندا.
  5. منجم الذهب Pitjantjatjara Yankunytjatjara، أستراليا.
  6. منجم بورجيرا التابع لشركة الزنك، بابوا غينيا الجديدة.
  7. منجم تانامي للذهب التابع لشركة باريك جولد، أستراليا.
  8. تسرد Mining Technology أكبر عشرة مناجم ذهب في العالم بناءً على احتياطيات الذهب المحتواة.
  9. منجم إل تينينتي التابع لشركة جولد فيلدز، المكسيك.
  10. منجم أرجيل للماس التابع لشركة Gold Reserve Ltd.

الأثر البيئي لتعدين الذهب

يمكن أن يؤدي تعدين الذهب إلى تلويث مياه الشرب وتدمير البيئات النقية، مما يعرض صحة الناس والنظم البيئية للخطر.

الآثار البيئية لتعدين الذهب شديدة بشكل خاص بسبب العمليات الكيميائية المستخدمة غالبًا لاستخراج الذهب. حتى في حالة عدم وجود كوارث محلية، فإن تعدين الذهب يفرض تكاليف بيئية واجتماعية عالية.

احتوت البصمة الكربونية للذهب العالمي على مركبات الزرنيخ (وكالة حماية البيئة الأمريكية 2021). في عام 2000، عندما فشل سد نفايات في منجم ذهب في رومانيا،

تعدين الذهب له تأثير كبير على المناخ المحلي، والبيئة الطبيعية، والظروف الاجتماعية والاقتصادية للسكان المحليين.