عمان

أ ش أ

أعلنت وسائل إعلامية أن عمان استخدمت أحدث التقنيات المعلوماتية في انتخابات مجلس الشورى في السلطنة, حيث أشادت وسائل الإعلام العالمية بنجاح الاستحقاق الانتخابي التي اكتمل بينما يستعد العمانيون للاحتفال بالعيد الوطني الخامس والأربعين, مؤكدة انه يتوج مسيرة الديمقراطية والشوري والمشاركة بقيادة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان.

وواكب التنظيم المحكم والإعداد الجيد للانتخابات تغطية إعلامية عربية ودولية مكثفة, حيث تواجد مراسلو الصحف ووكالات الأنباء والقنوات الفضائية في مختلف الولايات, وتصدرت أنباء الانتخابات نشرات الأخبار في المحطات الإذاعية والتليفزيونية التي أشاد مراسلوها بتجربة الشورى في السلطنة وبشفافية الانتخابات أيضا, وأكدوا أن العملية الانتخابية جرت بصورة سلسلة وبدون أي معوقات.

وذكرت وكالات الأنباء والقنوات الفضائية أن كل الظروف تهيأت لإنجاح الانتخابات لاسيما مع استخدام أحدث التقنيات المعلوماتية ومنها نظام الفرز الإلكتروني الذي أثبت فاعليته ودقته.

وتابع العالم مشاهد رائعة في هذا اليوم الوطني العماني فقد تدفق الناخبون الذي فضل أغلبهم الفترة الصباحية الباكرة إلى مراكز الانتخاب بأعداد كبيرة, شكلت طوابير خارج المراكز وداخلها ولم تقتصر على فئة سنية بل شارك كبار السن من الرجال والنساء إلى جانب الشباب وطلبة الكليات والجامعات الذين ارتفعت نسبة مشاركتهم في هذه الفترة ما يدل على وعيهم بأهمية دورهم في خدمة وطنهم.

وتجسدت الشفافية في العملية الانتخابية من خلال التنظيم الجيد ووجود القضاء النزيه في لجان فرز الأصوات بصفة خاصة, كما شارك المرشحون في التأكد من خلو صناديق الاقتراع من أي شيء قبل التصويت وغلقها بحضورهم. واستمرت عملية التصويت 12 ساعة كاملة.

وأجريت عملية التصويت لانتخابات المجلس للفترة الثامنة في جميع ولايات السلطنة بكل انسيابية ويسر دون أية عوائق بعد أن تدفق الناخبون على المراكز الانتخابية, وتنافس 590 مرشحا بينهم 20 امرأة للفوز بعضوية المجلس.

في المقابل تسابق الناخبون على صناديق التصويت منذ الصباح الباكر وتنافسوا كذلك في مشهد وطني ديمقراطي رائع, لاختيار أفضل الكفاءات والخبرات التي يعولون عليها للنهوض بمسؤوليات مجلس الشورى وتعزيز دوره التشريعي والرقابي في رفد الخطط التنموية والتطويرية مدركين عظم المسؤولية في المرحلة القادمة بصفة خاصة.

ويعد التجديد في الأعضاء إحدى السمات البارزة حيث تشكل المجلس بأغلبية جديدة ساحقة, فيما اكتفت المرأة بمقعد واحد احتفظت به نعمة بنت جميل البوسعيدية ممثلة ولاية السيب بمحافظة مسقط.

وأكد الجميع أن العملية الانتخابية جرت بشكل طبيعي وأدلى الناخبون بأصواتهم بكل أريحية وسرعة, دون أي عوائق خاصة مع اكتمال كافة التجهيزات بالمراكز الانتخابية, كما تم استخدام أحدث التقنيات المعلوماتية ومنها نظام الفرز الإلكتروني الذي أثبت فاعليته ودقته, ولذلك فإن هناك آفاقا أوسع في المستقبل لاستخدام هذا النظام.