أ ف ب

دخلت تهدئة تم الاتفاق عليها بين اسرائيل وحماس برعاية مصر حيز التنفيذ صباح الثلاثاء لمدة 72 ساعة فيما سحب الجيش الاسرائيلي كل قواته من القطاع.

وبدأ الطرفان العمل بالتهدئة اعتبارا من الساعة 8:00 بالتوقيت المحلي، وقبل دقائق على بدء العمل بالتهدئة تعرضت مناطق مختلفة من قطاع غزة لغارات شنها الطيران الاسرائيلي فيما سقطت صواريخ اطلقتها حماس على حوالى عشر مدن اسرائيلية كما اعلنت ناطقة باسم الجيش الاسرائيلي ومتحدث باسم حماس.

وفي غزة قال الناطق باسم حماس سامي ابو زهري “دخلت التهدئة حيز التنفيذ عند الساعة الثامنة صباحا والفصائل الفلسطينية تؤكد التزامها وندعو الاحتلال للالتزام وعدم العودة لخرقها “.

وافاد شهود ان الطيران الحربي الاسرائيلي كثف غارته على انحاء مختلفة من قطاع غزة قبل دقائق من دخول التهدئة حيز التنفيذ فيما اطلقت حماس عدت صواريخ في اتجاه اسرائيل.

وقال الشهود ان الطيران الحربي الاسرائيلي شن عدة غارات على انحاء مختلفة من قطاع غزة وعلى اراض زراعية كما اعلنت كتائب القسام انها اطلقت عدة صواريخ على مدينة القدس عند الساعة 7:50 قبل عشر دقائق من دخول التهدئة حيز التنفيذ، كما قصفت مدن كريات ملاخي واشدود وبئر السبع وعسقلان.

وكانت حركتا حماس والجهاد الاسلامي ابلغتا القاهرة الليلة الماضية موافقتها على تهدئة مع اسرائيل لمدة 72 ساعة اعتبارا من صباح الثلاثاء.

من جهته، اعلن الجيش الاسرائيلي الثلاثاء انسحابه الكامل من القطاع.

وقال الجنرال موتي الموز المتحدث باسم الجيش لاذاعة الجيش الاسرائيلي “كان هناك عدد من القوات في الداخل…ولكنها غادرت باكملها” من قطاع غزة.

وكان المتحدث باسم الجيش بيتر ليرنر قال للصحفيين ان “الجيش سينتشر خارج قطاع غزة في مواقع دفاعية (في اسرائيل) فور دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ”.. غير ان المتحدث حذر من ان الجيش سيرد على اي هجوم انطلاقا من قطاع غزة.

ورحبت الولايات المتحدة والامم المتحدة باعلان الاتفاق على التهدئة وقال مساعد مستشار الامن القومي توني بلينكن “انها فرصة حقيقية. اننا ندعم المبادرة بقوة”، مؤكدا ان هذه المبادرة “ستتيح الوقت لمعرفة ما اذا كان بامكاننا التوصل الى وقف لاطلاق النار لمدة اطول.. هذا هو الهدف”.

واعتبر في المقابل ان الكرة الآن في ملعب حركة حماس التي يتعين عليها ان “تبرهن انها ستحترم وقف اطلاق النار”.

من جهته رحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بالاتفاق على التهدئة، مطالباً الطرفين بالالتزام بها وبـ”ممارسة اقصى درجات ضبط النفس” بانتظار بدء سريانها.

وطالب الامين العام في بيان كلا من اسرائيل وحماس ب”البدء في اسرع وقت ممكن بمفاوضات في القاهرة للتوصل الى وقف دائم لاطلاق النار ومعالجة المشاكل التي هي في اصل” النزاع.. واضاف البيان ان “الامم المتحدة مستعدة لتقديم كل الدعم لهذه الجهود” الرامية لتسوية النزاع