ا ش ا

أقيم حفل ختام وتوزيع مهرجان “سيزار” السينمائي السنوي في دورته الحادية والأربعين الليلة بمسرح “شاتليه” بباريس وتم منح النجم مايكل دوجلاس جائزة شرفية تكريما لمشواره السينمائي الحافل.

وحصل فيلم “فاطيما” للمخرج فيليب فوكون على جائزة أفضل فيلم سينمائي لهذا العام. وتروي أحداث الفيلم قصة خادمة من أصول عربية تربي ابنتيها في فرنسا وتحاول بصعوبة تعلم اللغة الفرنسية. ولعب دور فاطيما الممثلة الفرنسية ذات الأصول الجزائرية ثريا زروال. وكان هذا الفيلم قد نال في ديسمبر الماضي جائزة “لويس دولوك” السينمائية الفرنسية وشاهده أكثر من 300 ألف شخص.

وفاز أرنو ديبليشان بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه “ثلاث ذكريات من شبابي”، أما جائزة أفضل ممثلة فكانت من نصيب كاترين فروت عن فيلم “مارجريت”.. وجائزة أفضل ممثل فاز بها فانسان لاندون عن فيلم “قانون السوق”.

كما فازت سيدس بابيت كنودسن بجائزة أفضل دور ثان (سيدات) عن فيلم “ليرمين” و بنوا مايميل أفضل دور ثان (رجال) عن فيلم “رأس مرفوعة”.

وفازت الممثلة الشابة زيتا هانرو بجائزة أفضل ممثلة مستقبلية عن دورها في فيلم “فاطيما”، فيما نال رود بارادوا جائزة أفضل ممثل مستقبلي عن فيلم “الرأس المرفوعة”.

وحصد فيلم “الرجل الطائر” للمخرج أليخاندرو جنونزاليس جائزة أفضل فيلم أجنبي.

وحصل فيلم “غدا” لسيريل ديون وميلاني لوران على جائزة أفضل فيلم وثائقي، بينما فاز فيلم “الزقاق” لسيسيل دوكرو بجائزة الأفلام القصيرة.

يشار إلى أن مهرجان “سيزار” السينمائي، الذي تنظمه أكاديمية الفنون وتقنيات السينما الفرنسية، هو الأقدم والأضخم في فرنسا في تقييم الأفلام الأجنبية والفرنسية وأطلقه فنان النحت الفرنسي “سيزار” عام 1976 لتكريم نجوم الفن السابع.