جدول استهلاك الوقود للسيارات في السعودية بشكل مٌفصل يساعد على التوفير في البنزين للمستهلك بشكل كبير، وذلك من خلال متابعة الاستهلاك اليومي، فالبنزين يعد أحد العوامل الرئيسية التي تساعد على عمل السيارة، وهناك شركات قامت بطرح سيارات توفر في استهلاكه بنسبة عالية، لذا ومن خلال الواقع العربي سوف نوضح هذا الجدول.

جدول استهلاك الوقود للسيارات في السعودية

لقد تم طرح جدول استهلاك الوقود للسيارات في السعودية يوضح الاستهلاك اليومي والشهري للوقود، وقيمة البنزين، ومعلومات أخرى هامة تُفيد في حال كنت ترغب في التوفير من استهلاك للوقود، إليكم هذا الجدول التوضيحي فيما يلي:

جدول استهلاك الوقود للسيارات في السعودية

في الجدول السابق نجد أنه تم تقسيمه إلى 6 مستويات، وهي تأتي تبعًا لمقدار سحب السيارة للوقود، فأعلى مستوى يأتي باللون الأخضر وهو ممتاز، وأقل مستوى الموجود باللون الأحمر، ويعني سيء للغاية، والتوفير في كمية الوقود بين كل مستوى والآخر من مستويات توفير الوقود يتراوح ما بين 45 – 509.55 كيلو متر لكل 38 لتر / 134 لتر.

معدل استهلاك الوقود بالمملكة العربية السعودية

لقد أشار تقرير صندوق النقد الدولي إلى أن أسعار منتجات الطاقة بالمملكة تعتبر منخفضة بالمقارنة بالدول الأخرى في العالم العربي، حيث بلغ معدل الاستهلاك للفرد بالمملكة حوالي 1037 لتر في العام الواحد.

كما أوضح أن برنامج التوازن المالي الهدف منه هو ربط الأسعار المحلية بالأسعار الأسواق العالمية، الأمر الذي يعني أن الأسعار المحلية سوف تكون عرضة للتذبذب، أما فيما يخص استهلاك المملكة من الطاقة أوضح أيضًا أن استهلاك السعودية من الطاقة يبلغ حوالي 4.7 مليون برميل نفط مكافئ في اليوم، والتي تتكون من منتجات متعددة مثل: (البنزين – زيت الوقود – سوائل الغاز – الديزل).

كما أن تقرير الصندوق أفاد بأن إجمالي الطلب على الطاقة في المملكة حصد وتيرة سريعة في النمو، حيث تخطت نسبتها حوالي 5% في العام الواحد، وذلك في الفترة ما بين 2005 – 2016، ولقد تجاوزت في هذه الفترة أيضًا معدل النمو السكاني.

إن استمرار النمو بذلك الشكل، سيؤدي إلى تجاوز الطلب المحلي على الطاقة حوالي ثمانية ملايين برميل نفط مكافئ في اليوم وصولًا لعام 2030.

أنواع السيارات الأقل استهلاكًا للوقود

بعد أن أوضحنا جدول استهلاك الوقود للسيارات في السعودية وجب الإشارة إلى أبرز أنواع السيارات الأقل استهلاكًا للوقود، حيث يتم طرح الكثير من أنواع السيارات لدى الوكلاء مع بداية كل عام، وتحرص شركات التصنيع على أن تكون هذه السيارات اقتصادية في استهلاك الوقود، إليكم هذه الأنواع من خلال الآتي:

1- سيارة تويوتا كامري Toyota Camry 2018

جدول استهلاك الوقود للسيارات في السعودية

لا تعتبر هذه السيارة من السيارات كبيرة الحجم، فهي تأتي بحجم متوسط، وتصميم رياضي إلى حدٍ ما، وتقوم باستهلاك 14.7 كم/ لتر بنزين، الأمر الذي جعلها من السيارات الحاصلة على تقييم “ممتاز” في استهلاك الوقود.

2- سيارة تويوتا كورولاToyota Corolla 2018

جدول استهلاك الوقود للسيارات في السعودية

تعتبر من أنواع السيارات متوسطة الحجم أيضًا، بالإضافة إلى إنها سيارة موفرة لاستهلاك الوقود بشكل رائع، حيث تستهلك 16.1 كم/ لتر بنزين، مما أدى إلى حصولها على تصنيف “ممتاز” في استهلاك الوقود.

3- سيارة سوزوكي سياز Suzuki Ciaz

جدول استهلاك الوقود للسيارات في السعودية

تعتبر من السيارات المميزة والموفرة للوقود بنسبة كبيرة، حيث تستهلك 100 كم/ 6 لتر بنزين، وليس هذا فقط، بل تأتي بمميزات كثيرة أخرى منها: أن قوتها تصل إلى حوالي 91 حصانًا، ويمكن السفر من خلالها إلى مناطق بعيدة، وذلك لسعة خزان الوقود الكبيرة التي تصل إلى 42 لتر من البنزين.

4- سيارة سوزوكي التو  Suzuki Alto

جدول استهلاك الوقود للسيارات في السعودية

هذا الموديل يعد من أكثر أنواع السيارات الأقل استهلاكًا للوقود التي تتواجد في مختلف دول العالم، حيث تستهلك حوالي 3 لتر بنزين لكل 100 كيلو متر تقريبًا، مما يجعلها من السيارات الجيدة والمطلوبة في سوق السيارات.

5- سيارة لكزس 2018 RX

جدول استهلاك الوقود للسيارات في السعودية

تعد هذه السيارة من الأنواع الأقل استخدامًا للوقود، حيث تستهلك حوالي لتر بنزين لكل 16.3 كم متر وتأتي أيضًا بحجم صغير، وذات محرك هجين.

6- سيارة كيا فورتي Kia Forte

جدول استهلاك الوقود للسيارات في السعودية

يعد هذا الموديل من أنواع السيارات الجيدة التي اشتهرت بكفاءتها، وذلك باعتبارها أفضل نوع سيارة موفرة للوقود.. حيث تستهلك حوالي 3.78 لتر وقود لكل 50 كيلو متر في المدن، بالإضافة إلى إنها تستهلك الكمية نفسها عند سيرها مسافة 66 كم على الطرق السريعة.

7- سيارة سوزوكي سويفت Suzuki Swift

جدول استهلاك الوقود للسيارات في السعودية

تأتي هذه السيارة بمحرك اقتصادي جيد للغاية 1200، كما إنها من السيارات التي توفر الوقود بنسبة كبيرة، حيث يصل معدل استهلاكها للوقود حوالي 5.6 لتر/ 100 كيلو متر.

8- سيارة نيسان صني Nissan Sunny

جدول استهلاك الوقود للسيارات في السعودية

تمتاز هذه السيارة بمحركها الرباعي الأسطوانات الذي تبلغ سعته 1500CC، مما ينتج عنه قوة تصل إلى 108 حصان، ولقد صنفت ضمن السيارات التي تستهلك الوقود بشكل موفر، حيث تستهلك حوالي 6.9 لتر من الوقود لكل 100 كيلو متر.

مع ارتفاع وتذبذب أسعار الوقود في الوطن العربي قام عدد كبير من الأشخاص بالبحث عن جدول استهلاك الوقود للسيارات في السعودية، الذي يساهم في التوفير في استهلاكه بنسبة كبيرة.