تقدم حزب الشعب الجمهوري المعارض بمذكرة لرئاسة البرلمان تطالب بفتح نقاش والتصويت على حجب الثقة عن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو وفقا للمادة 106 من اللائحة الداخلية للمجلس وللمادتين 98 و99 من الدستور “لتشويهه سمعة تركيا”.

وذكر الموقع الإليكتروني لصحيفة “ميلليت” التركية اليوم “الأربعاء” أن حزب المعارضة الرئيسي بالبلاد تقدم بطلبه لما يراه الحزب من قيام داود أوغلو “بتشويه سمعة ومكانة تركيا جراء سياسته الخاطئة في التعامل ومواجهة المشاكل على الساحتين الإقليمية والدولية فضلا عن دفع البلاد إلى الحرب التي تشهدها العديد من دول منطقة الشرق الاوسط وغض الطرف عن أنشطة المنظمات الإرهابية في محافظاتنا الحدودية مع العراق وسوريا”.

وأكد الحزب أن وزير الخارجية أدلى بتصريحات متناقضة حول المحتجزين الأتراك في الموصل من قبل تنظيم ما يسمى ب “الدولة الإسلامية بالعراق والشام” (داعش) فضلا عن عدم تقديمه أي معلومات لنواب الأحزاب السياسية في البرلمان تتعلق بالحادث وتطوراته منذ أن تم احتجازهم في الحادي عشر من يونيو الماضي.

وكان تنظيم داعش الإرهابي قد تمكن من الاستيلاء على الموصل في شهر يونيو الماضي واحتجز أكثر من 30 سائق شاحنة تركي كرهائن قبل أن يتم إطلاق سراحهم, ولكن لا يزال يحتجز 49 من الأتراك العاملين بالقنصلية التركية العامة بالموصل بعد اقتحامها