أ ف ب

حث الامين العام حلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسين الثلاثاء روسيا على خفض الضغط في الازمة الاوكرانية بسحب القوات التي تحشدها قرب الحدود.

واعرب راسموسين لدى وصوله الى اجتماع وزراء دفاع الاتحاد الاوروبي عن قلق شديد من آخر التطورات في اوكرانيا باستمرار العنف الذي تمارسه مجموعات صغيرة من الانفصاليين وبالضغط العسكري الروسي عند الحدود الاوكرانية.

وقال “ادعو روسيا الى خفض الضغط في الازمة وسحب قواتها من الحدود من اجل الكف عن زعزعة استقرار اوكرانيا وان تثبت انها لا تدعم اعمال عنف الانفصاليين الموالين للروس”.

واضاف “على روسيا ان تكف عن كونها عنصر من المشكلة وان تبدأ في المساهمة في الحل” ويفترض ان يطرح راسموسين على الوزراء الاوروبيين الاجراءات التي اتخذها الحلف الاطلسي لضمان امن دول اوروبا الشرقية لا سيما دول البلطيق وبولندا ورومانيا لطمأنتها قرر الحلف الاطلسي موقتا نشر طائرات رادار من طراز اواكس.

من جانبها نشرت الولايات المتحدة ست مقاتلات من طراز اف-15 ارسلت كتعزيزات الى دول البلطيق و12 اخرى من طراز اف-16 وثلاث طائرات نقل في بولندا.

واعربت دول اوروبية اخرى من بينها فرنسا وبريطانيا عن استعدادها لارسال طائرات الى تلك الدول اذا طلب الحلف الاطلسي ذلك خلال الاسابيع المقبلة