كتبت:جميلة حسن

هناك مشكلة قد تواجه الكثير من الأمهات وهى الطفل الانتقائى فى طعامه ، فالطفل قد يفضل تناول أصناف معينة من الطعام ويبتعد عن أصناف أخرى ، ولذلك أفضل شىء يمكن للأم القيام به للطفل الانتقائي في طعامه، هو توفير الكثير من الخيارات الصحية في بيئة مريحة إيجابية بحيث يكون تناول وجبات الطعام أمرا ممتعا له.

لذلك نقدم لكِ بعض النصائح لتساعدك فى التعامل مع الطفل الانتقائي فى طعامه:

1. احرصى على إدخال عناصر صحية على الأطعمة التي يحبها طفلك:

فعلى سبيل المثال، قومي بإضافة حبات وقطع الفاكهة والخضروات، مثل التوت والجزر والتفاح، على طعام الإفطار المفضل لدى طفلك ، أو قومي بتقطيع الخضروات ذات الألوان الزاهية على الأرز أو السلطة التي يحبها.

2. دعي طفلك يشارك في إعداد الطعام:

فمشاركته بعملية التسوق، و في تحضير قائمة الطعام و في عملية الإعداد له تجعله يشعر ببعض “الملكية” تجاه الوجبة، ما يزيد من احتمالية تناوله للطعام.

3. تجنبي شراء الأطعمة غير الصحية:

فالبعيد عن الأنظار يكون بعيدا عن الذهن، فإن لم تكن رقائق البطاطس والبسكويت أمام طفلك، فإن احتمالية طلبه لها تكون أقل ،وهذا يجعله يميل إلى أكل أصابع الجزر وغيرها من المأكولات الصحية عند الشعور بالجوع.

لذا احرصي على إبقاء الأطعمة الصحية والعصائر الطبيعية في متناول يد طفلك ، فبدلا من كيس رقائق البطاطس، ضعي أمامه طبقا من قطع التفاح ، واستبدلي الكولا والمشروبات السكرية بالعصير الطبيعي.

4. قومي بتنظيم وقت معين للوجبات الخفيفة والتزمي به:

فمعظم الأطفال يحبون الروتين، فإن علم طفلك أنه سوف يحصل على الطعام في أوقات معينة فقط، فهو سوف يأكل ما يحصل عليه.

وحاولي أن تحتوي الوجبة الخفيفة على مجموعتين غذائتين ، فعلى سبيل المثال، قومي بتقديم الجبن مع البسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة، أو شرائح التفاح مع اللبن قليل الدسم.

5. وضع جدول زمني لإعداد الوجبات الرئيسية والخفيفة المنتظمة

6. إعداد بيئة هادئة ومريحة لتناول الطعام

تشجيع الأطفال على تناول الطعام بأنفسهم احرصى على تجنب ما يلهى طفلك أثناء تناوله الطعام مثل التليفزيون والألعاب ، فتناول الطعام أمام التلفزيون يشتت الطفل ويجعله لا يلاحظ الشعور بالشبع.

9. احرصي على تواجد أطعمة صحية من السهل على طفلك التقاطها:

فالأطفال يحبون التقاط الأطعمة، وبالتالي منحهم الأطعمة التي يمكن التعامل معها يساعدهم على الحصول على ما يحتاجونه من تغذية.

ومن هذه الأطعمة الفواكه والخضروات، سواء أكانت نيئة او مطبوخة، حيث يتم تقطيعها على شكل أصابع.

10. لا تجبري طفلك على إنهاء طبقه كاملا، بل اسمحي له بالتوقف عن تناول الطعام حين يشعر بالشبع، فتناول الطعام بعد الشعور بالشبع هو أحد الأسباب الرئيسية التي تفضي إلى البدانة.

11. شجعي طفلك على تناول الأطعمة ذات الألوان المتعددة:

مثل الجزر والبروكلي، و التي تحتوي على مواد غذائية متنوعة.

12. لا تقومي بقطع الوجبات الخفيفة تماما، بل كوني معتدلة:

فمعرفة من الآيس كريم أو قطعة من البسكويت تعد مناسبة في بعض الأحيان، فإن قمت بقطع كل هذه الأطعمة، سوف يكون طفلك أكثر عرضة للإفراط في تناولها إن حصل عليها، لذلك، قومي بتقديمها له باعتدال.

13. كوني قدوة حسنة لطفلك:

فالأطفال يتعلمون كثيرا من الكبار ويقلدونهم ،فلا تتوقعي من طفلك أكل طعام معين إن كنت أنت لا تحبين تناوله، لذا احرصي على:

توفير العديد من خيارات الأطعمة الصحية، على سبيل المثال الفواكه، والخضار، والوجبات الخفيفة الصحية الأخرى ، واحرصى على الجلوس مع الطفل خلال تناوله لوجبات الطعام والوجبات الخفيفة ، وتناول نفس الطعام الذي يتناوله طفلك وان يتم تناول وجبات الطعام مع العائلة.