كتبت:جميلة حسن

أظهرت دراسة علمية حديثة أن الحوامل عندما يعانين من ضغط الدم المرتفع، لا يجب التركيز المفرط على العلاج لأن له تأثير على الجنين، حيث يمكن أن يخفض ضغط الدم بدرجات متجاوزة تضر بصحة الجنين.

ونشرت تلك النتائج مؤخراً عبر مجلة نيو إنجلاند للطب، حيث أوضح الباحثون أن السيطرة على ضغط الدم بهدف الحصول على أرقام مضبوطة للضغط بالنسبة للمرأة الحامل، يُعد أفضل لأنه قد يؤثر عليها مستقبلياً، ولكن يجب أن يتوخين الحذر من إنخفاض ضغط الدم.

وقالت الدكتورة لورا ماجى، من معهد أبحاث الأسرة والطفل وجامعة كولومبيا البريطانية فى فانكوفر، كندا، أن المبادئ التوجيهية الدولية الحالية تختلف على إدارة ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

والنصيحة من الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG)، أن السيطرة على الضغط يجب أن تكون أقل إحكاماً، وبما لا يسمح للعلاج بالتأثير على الجنين، وفقًا للدكتور جيمس مارتن، رئيس سابق ل  ACOG.

وقال مارتن، الذى تقاعد مؤخرًا من منصب مدير طب الأمومة والجنين فى جامعة ميسيسيبى المركز الطبى، إن ارتفاع ضغط الدم، هو حالة طبية أكثر شيوعًا فى فترة الحمل، كما أنها تؤثر على حوالى 10% من النساء الحوامل.

وأشار مارتن، إلى أن بعض من هؤلاء النساء يخوضون فى الحمل مع أن لديهم ارتفاع فى ضغط الدم، ولكن الكثير من النساء يتطور لديهم الضغط الناجم عن الحمل، ويرتفع لديهم ضغط الدم، الأمر الذى يطرح نفسه بعد الأسبوع الـ20 من الحمل.

وأضاف مارتن وزملاؤه، أن القلق هو أن خفض ضغط الدم لدى المرأة الحامل أكثر من اللازم يمكن أن يقلل من تدفق الدم إلى المشيمة ويضعف نمو الجنين، لذلك لا يجب التدقيق فى خفض ضغط الدم المرتفع بالنسبة للحوامل.