كتبت : جميلة حسن

يبدو أنّ مواقع التواصل الاجتماعي ما زالت تكشف عن بعض مساوئها، وتحديدًا تلك التي تلحق بالمراهقين ، كان آخرها ما كشفت عنه دراسة بريطانية أوضحت بأنّ شعور الثقة بالنفس بين الفتيات المراهقات في بريطانيا انخفض بشكل كبير خلال السنوات السبع الماضية.

وقد جاءت نتائج هذه الدراسة بعد أن خضع 58 ألف طالب من طلاب المدارس للاستطلاع للرأي، ليتبين أنّ واحدة فقط من كل ثلاث فتيات في سن 15 عامًا تتمتع بثقة كبيرة بالنفس.

أما السبب الرئيسي لقلة ثقة الفتاة في نفسها فكان مظهرها، وهو ما جعل الباحثين يعتقدون تأثير مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك على تدمير ثقة المراهقات في أنفسهنّ.

وقد اعترفت 62% من الفتيات ممن يبلغن من العمر 14 و15 عامًا، و53% ممن تبلغ أعمارهنّ 12 و13 عامًا للقائمين على الدراسة برغبتهنّ في فقدان أوزانهنّ ليظهرن أكثر جمالاً.

تجدر الإشارة إلى أنّ ما يدفع المراهقين والمراهقات إلى التعلق بمواقع التواصل الاجتماعي وتحديدًا الفيس بوك هو بحثهم عما ينقصهم في حياتهم الأسرية والاجتماعية ، إلا أنهم غالبًا ما يصدمون بالحقيقة المرة وأنّ كل العلاقات التي يتم إنشاؤها من خلال هذه المواقع ما هي إلا علاقات وهمية مبنية على الغش والخداع.