دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر

دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر مهمة للغاية، وذلك لأنها تجعلك تتعرف على كل جوانب هذا المشروع، حيث تفيد هذه الدراسة في معرفة نسبة الربح المحتملة، ومدى احتمالية التعرض للخسارة، وعلى الرغم من أن مهنة النجارة لا تقدم مع مرور الزمان، إلا أنه إذا لم يتم التخطيط السليم يمكن التعرض للخسارة، وسوف نتعرف على هذه الدراسة من خلال موقع الواقع العربي.

دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر

تعتبر النجارة من المهن التي لا غنى عنها، ويتم استخدام الكثير من الأدوات بها، خاصةً الأخشاب، ويتم تشكليها للوصول إلى المنتج المرغوب به، مثل: الشباك أو الباب أو المنضدة، ما شابه ذلك، وهي تعد من المهن الهامة جدًا التي عُرفت منذ القدم.

ذلك لأننا لم نجد منزل لا يحتوي على باب أو طاولة، وذلك لأن الأثاث الخشبية من الأشياء الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها أبدًا في أي منزل، وسوف نتعرف من خلال الفقرة التالية على دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر من خلال الآتي:

1- الهدف من مشروع ورشة النجارة

من الضروري على كل شخص يرغب في فتح مشروع ورشة نجارة خاصة به أن يكون على دراية تامة بالهدف من وراء هذا المشروع، وهذا عن طريق تحديد الخدمات التي يمكن أن يقوم بتوفيرها للعميل، والتأكد من إمكانية تجهيز طلب العميل بشكل احترافي متميز.

هذا لأن مهنة النجارة من المهن الهامة التي تتطلب مهارة وحرفية عالية، كما أنها تحتاج إلى خبرة واحترافية في هذا المجال، حيث تتوجب هذه المهنة على النجار أن يقوم بالنقوشات على الأخشاب والقطع بشكل محدد، الأمر الذي ينتج عنه المظهر المطلوب في النهاية.

اقرأ أيضًا: كيف ابدأ مشروع بمبلغ بسيط من الصفر

2- موقع ورشة النجارة

من أهم خطوات دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر هي التعرف على الموقع بالورشة، حيث يجب أن يتم انتقاء مكان حيوي لعمل الورشة به، وهذا حتى يضمن صاحب هذا المشروع أن يحصل على الزبائن بالشكل المطلوب والمرغوب به، حيث لا يجب العمل على إنشاء ورشة بعيد عن الأحياء السكنية.

وجب التنويه أيضًا إلى أنه من الضروري أن يتم الاهتمام بمساحة الورشة، وذلك حتى يقدر النجار على قطع الأخشاب بشكل جيد، وكذلك لتمكن من تخزينها، والتحرك بأريحية داخل الورشة، كما يجب توفير مكان مخصص لعرض الأثاث الذي تم تفصيله بعد الانتهاء منه، وهذا كي يقدر المشتري على معاينة طلبه، وكذلك كي يجذب الزبائن إليه، وذلك لأنه يعتبر من أساليب الترويج.

كما يجب أيضًا أن يقوم صاحب المشروع بالعمل على وضع الخدمات الأساسية الهامة بالورشة، والتي تتمثل في الكهرباء والماء، ومن الضروري أيضا أن يقوم الشخص بوضع مصادر جيدة للتهوية، كي لا تتعرض الأخشاب للرطوبة.

3- الأدوات المستخدمة بالورشة

في ظل عرضنا لأهم خطوات عمل دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر وجب التعرف على الخطوة الثالثة التي يجب دراستها بشكل جيد، قبل الشروع في تنفيذ الفكرة، حيث يجب على الشخص أن يقوم بدراسة أسعار المعدات التي سيقوم باستخدامها بشكل جيد، وإذا كان يرى أنه لن يقدر على شراء تلك المعدات جديدة فمن الممكن أن يقوم بشراء المعدات من خلال الورش الأخرى التي تقوم بتصفيتها معداتها للتصفية.

من الممكن أيضًا أن يتم شراء هذه الآلات من صاحب الورشة الذي كان يوجد بها قبل منك بسعر أقل من سعرها الأصلي، الأمر الذي سيوفر عليك كثيرًا، ومن أبرز هذه الأدوات، ما يلي: (منشار كهربائي – وفارة كهربائية – آلة السماكة – منشار عادي – الشاكوش – الإزميل)، وغير ذلك من المعدات الأخرى الهامة.

اقرأ أيضًا: كيف احصل على أرض في مشروع مستقبل مصر

4- العمالة في ورشة النجارة

من الضروري أن يقوم الشخص الذي يريد فتح ورشة بتحديد كم سوف يحتاج للعمل معه، وذلك لأن هذه المهنة نجد أنه يصعب على صاحبها تحمل العمل كله وحده، وذلك لأنه حتمًا سوف يحتاج مساعدة منه، لذا فمن الممكن أن يقوم بالاستعانة بعامل أو اثنين معه للعمل بالورشة، وذلك حتى يتم مساعدته على إنهاء الطلبات التي تأتي له.

من الضروري أيضًا أن يقوم الشخص بالاستعانة بالعمال الذي يمتلكون خبرة كافية في هذا العمل، وذلك من أجل توفير الوقت والمجهود الذي سيتم بذله لتعليمهم مهنة النجارة، مما يتسبب جهل العاملين في تأخر إنتاجية الورشة، لذا فإن وجود عُمال جيدين في الورشة يعمل على توفير أكبر قدر ممكن من العمل الجيد الاحترافي.

5- الترويج لمشروع ورشة النجارة

إن التسويق هو أهم شيء في دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر، الأمر الذي يساعد على نجاح المشروع وزيادة الأرباح الناتجة عنه، فمن الضروري أن يقوم صاحب المشروع بالتفكير في طريقة مثالية للتسويق، والقدرة على التنافس في حال كان هناك أي ورش أخرى متخصصون في هذا المجال.

ذلك لأن مرحلة التسويق يلزم أن يتم اتباع خطط ذكية وجيدة للغاية، حتى تعمل على نجاحها بالشكل المطلوب منك، وهذا لأنه سوف يتسبب في زيادة توافد الزبائن إلى الورشة، لذا يجب التفكير في أساليب حديثة مناسبة للتسويق للورشة، والتي سوف تتسبب في زيادة عدد الأشخاص الراغبين في تنفيذ قطع الأثاث المختلفة، وسوف نتعرف على هذه الطرق من خلال الآتي:

  • لا بد من العمل على التواصل مع أكبر عدد من محلات بيع الأثاث، وعقد معهم اتفاقية، للبدء في تنفيذ لهم قطع الأثاث في فترة وجيزة وجودة عالية وتكلفة قليلة بالنسبة للجودة.
  • على الرغم من أن طباعة المنشورات الورقية للإعلان عن الورشة من أساليب الترويج للمشروعات التي قد يظن البعض إنها تقليدية، إلا إنها من الأفكار التي تساعد على نشر خبر وجود ورشة في المكان، وتسهيل التواصل مع صاحب الورشة، من خلال رقم الهاتف المكتوب على الورقة.
  • هناك معارض أثاث يتم إقامتها من فترة للأخرى، فمن الممكن العمل على المشاركة بها، وذلك من أبزر الطرق الدعائية المميزة جدًا.
  • هناك طريقة هامة يجب على النجار إعدادها وهي إنشاء ألبوم خاص بالمنتجات التي يقوم بتصنيعها، وذلك خلال الصور الموجودة به، مع الحرص على تدوين السعر أسفل كل صورة.
  • طباعة الكروت الخاصة بالورشة، وذلك للمساعدة على جذب العملاء لها، كما أنه من الضروري أيضًا أن يتم عمل العروض والخصومات التي تعمل على جذب العملاء.

اقرأ أيضًا: شروط قروض جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة

نصائح لنجاح مشروع ورشة النجارة

هناك بعض النصائح الهامة التي يجب العلم بها بعد عمل دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر، وذلك للقدرة على الوصول إلى النجاح المرغوب به من وراء هذه النصائح، إليكم فيما يلي:

  • يجب أن يقوم الشخص بمتابعة أحدث التصميمات العصرية للأثاث، والعمل على تطوير المصنوعات التي يقوم بها؛ بناءً على صيحات موضة الأثاث، فضلًا عن ضرورة زيارة الكثير من المحلات الخاصة بالأثاث والمعارض حتى يتم الحصول على المزيد من الأفكار الإبداعية.
  • من الضروري العمل على تلبية احتياجات الزبائن بشكل دقيق واحترافي.
  • يجب البحث بشكل دائم على الشركات التي تطلب نجارين للعمل على إعداد قطع المكتب الخشبية لهم في وقت سريع، وترك الكتالوج، ومعه الخصومات والتخفيضات.
  • يشترط التفرغ التام من قبل النجار الذي يرغب في فتح ورشة، وذلك لأن الأعمال التي يقوم بها تطلب منه الدقة والتركيز.
  • العمل على زيارة عدد كبير من أنواع الأخشاب الجديدة التي تظهر في سوف الأثاث.
  • عمل علاقة جيدة مع أصحاب الورش القريبين منه، وذلك للاستفادة من خبراتهم في هذا المجال.
  • من الضروري عمل صفحة أو جروب على موقع فيس بوك للتواصل الاجتماعي، ذلك لنشر صور المنتجات التي يقوم بتنفيذها، وذلك لجذب الزبائن للشراء.

دراسة جدوى مشروع ورشة نجارة في مصر من الأشياء الهامة للغاية التي يجب إعدادها قبل الإقبال على أي عمل، وذلك لأنها توضح لك أهم النقاط التي يجب معرفتها.