كتبت : جميلة حسن

كشفت دراسة حديثة أعدتها مبادرة خريطة التحرش الجنسى، حول تعرض الفتيات لجرائم العنف بالشارع المصرى ، أن نحو ٩٧٪ من الناجيات من التحرش لا يبلغن عن تلك الجرائم بأقسام الشرطة على الرغم من تخصيص وحدات لمكافحة العنف ضد المرأة بكافة الأقسام.

وأرجعت الدراسة سبب عدم تحمس الفتيات للإبلاغ عن جرائم التحرش “خوفا من الفضيحة”، كما كشفت عن أن ٥٦٪ من الفتيات بالعينة يتعرض لنوع التحرش بالتلامس بالأيدى.

وأوضحت أمل فهمى، عضو مبادرة خريطة التحرش، أن الدراسة استخدمت عينة قوامها ٤٥٠ فتاة وسيدة من فئة عمرية تراوحت بين ١٨ إلى ٤٥ عاما، استهدفت ٦ مناطق بالقاهرة الكبرى من بينها 3 مناطق عشوائية وهى “شبرا الخيمة وشبرا مصر وإمبابة” وأخرى تصنف بالمناطق الراقية وهى “مصر الجديدة وحلوان والدقى”. وتابعت عضو مبادرة خريطة التحرش لليوم السابع، أن نتيجة الدراسة أوضحت أن وقائع التحرش تزداد لدى الرجال من ٢٥ سنة وحتى ٢٩ سنة، فضلا أن العينة أثبتت أن المستوى التعليمى للمتحرش لا يؤثر فى تورطه فى تلك الجرائم.

وبينت الدراسة أن أقل منطقة شهدت وقائع تحرش، من المناطق الست موضع الدراسة، كانت “إمبابة”، فى حين تساوت النسب بين المناطق الراقية والعشوائية، وأن ما يتردد عن ارتفاع وقائع التحرش فى المناطق العشوائية بعيد تماما عن الصحة.