كتبت : جميلة حسن

وجدت دراسة جديدة قامت بها كلا من كلية هارفرد للطب وجامعة ايرازموس الهولندية ونشرت في مجلة European Journal of Preventive Cardiology ، ان ممارسة اليوغا لها اثار ايجابية على صحة الانسان، وبالاخص في تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية cardiovascular disease ومتلازمة الايض metabolic syndrome.

حيث اظهرت نتائج الدراسة ان تمارين اليوغا تساعد على خفض الوزن، وبذلك انخفاض مؤشر كتلة الجسم، بالاضافة الى اهميتها في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم.

وبسبب سهولة وقلة تكلفة هذا النوع من الرياضة، يتوقع الباحثون ان يتم استخدامها وممارستها من قبل العديد من الاشخاص. ,  وعقبت البروفيسورة الباحثة مريام هنينك Prof. Myriam Hunink ان هذه النتائج مهمة لمن لا يستطيع القيام بالتمارين الرياضية الاخرى، مثل كبار السن او من يعانون من امراض تقف حائلا بينهم وبين ممارسة التمارين الرياضية المجهدة.

وقالت هنينك: “ان فوائد ممارسة اليوغا مماثلة تقريبا لفوائد ركوب الدراجة او حتى الجري السريع، وان هذا قد يعود الى اهمية اليوغا في التخلص من الضغوطات، والتركيز على العضلات والتنفس خلال التمارين، والتي تزيد بدورها من دخول الاكسجين الى الجسم من ثم خفض ضغط الدم المرتفع”.

بالرغم من منافع وايجابيات ممارسة اليوغا، الا انه ليس واضحا بعد المدة المطلوبة في ممارسة اليوغا من اجل الحصول على هذه المنافع، بالاضافة الى عدم تحديد نوع اليوغا المناسب، علما ان هناك عدة انواع منها.